البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

الاثنين، 27 مايو 2013

مفاهيم حول التناص وتطبيقاته للباحث محمد عزام



التّنــــاصّ



1 ـ مصطلح (التّناصّ):

(التّناصّ) Intertextualite مفهوم جديد أدخلته الناقدة (جوليا كريستيفا) إلى حقل الدراسات الأدبية في أواسط الستينيات من القرن العشرين، أخذته عن (باختين) الذي اكتشف مفهوم الحوارية (البوليفونية، أو تعدد الأصوات) عام 1929، وعدّته وظيفة تناصّية تتقاطع فيها نصوص عديدة في المجتمع والتاريخ، وسمّته (إيديولوجيماً). ولكن تسمية (التّناصّ) هي التي شاعت وانتشرت بشكل سريع ومثير، وأصبح (التّناصّ) مفهوماً مركزياً ينتقل من مجال دراسي إلى آخر، حتى لقد صار (بؤرة) تتولد عنها المصطلحات المتعددة: التّناصيّة، المناصّ، التفاعل النصّي، المتعاليات النصّية، المتناصّ، الميتانصّ... ومارسته جماعة (تل كل) الفرنسية التي كانت كريستيفا واحداً من أعضائها.
وقد حظي التّناصّ بأهمية كبرى، فصدر في عام 1976 عدد خاص من مجلة (بويطيقا) حول التّناصّ، وأقيمت في عام 1979 ندوة عالمية عن (التّناصّ) في جامعة كولومبيا تحت رئاسة ميشيل ريفاتير، ثم جُمعت أعمالها في عدد من مجلة (الأدب) عام 1981، ومنها مقالة (استراتيجية الشكل) للوران جيني L. Genny الذي درس تأثير وسائل الإعلام المعاصرة على النصّ، أو بالأحرى تأثير الصحافة على جويس، ودوس باسوس، وميّز بين (التّناصّ) و(المتناصّ) فرأى أن النصّ يستوعب عدداً من النصوص، ويظل متمركزاً من خلال المعنى. وأن للتّناصّ ثلاث قواعد، هي: التلفيظ، والخطّيّة، والتضمين. فبـ (التلفيظ) يتم اختزال النصوص غير اللفظية وتقديمها من خلال اللفظ في النصّ، ومن خلال (الخطّيّة) تبدو عملية الاستيعاب مدمجة في خطّية النّصّ.
ومنها مقالة (لوسيان ديلنباخ) L. Dallenbach التي ميّز فيها بين (التناصّ الداخلي) و(التّناصّ الخارجي)، و(التّناصّ العام) الذي هو علاقة نصّ الكاتب بنصوص غيره، و(التناصّ المقيّد) الذي هو علاقة نصوص الكاتب بعضها ببعض.
ومنها مقالة (ليلى بيرون موازيه) L.Perrone Moises التي تحدّثت فيها عن (التّناصّ النقدي) الذي حصرته في معنى النقد الذي يكفّ عن أن يكون لغة ثانية بتحوّلـه إلى كتابة إبداعية. وقدّمت نماذج ثلاثة كتّاب هم نقّاد في الوقت نفسه: بلانشو، وبارت، وريكاردو. وأكّدت أنه لا تبقى في التّناصّ النقدي حدود بين النصّ والنصّ النقدي الذي يتداخل والنصّ المحلل. وتتجلّى إنتاجيته (تناصّه) من خلال اشتغاله عليه(1).
وفي عام 1982 جاء (جيرار جينيت) بمصطلح (التعالي النّصيّ) الذي يعني عنده كل ما يجعل نصّاً يتعلق مع نصوص أخرى، بشكل مباشر أو ضمني. وقد حدّد خمسة أنواع من المتعاليات النصّية هي:
1 ـ التّناصّ، وهو حضور نصّي في نصّ آخر، كالاستشهاد، والسرقة، وغيرهما.
2 ـ المناصّ Paratexte، ويوجد في العناوين، والعناوين الفرعية، والمقدمات، وكلمات الناشر، والخواتيم، والصور...
3 ـ الميتانصّ Metatexte، وهو علاقة التعليق الذي يربط نصّاً بآخر يتحدّث عنه دون أن يذكره.
4 ـ النصّ اللاحق، ويكمن في علاقة المحاكاة أو التحويل التي تجمع النصّ اللاحق بالنصّ السابق.
5 ـ معمارية النصّ، وهي علاقة صمّاء أكثر تجريداً أو تضمناً، وتأخذ بعداً مناصيّاً.
وعلى الرغم من أن مفهوم (التناصّ) موجود في الخطاب النقدي العربي التراثي، ولكن تحت تسميات أخرى، كالنقائض، والسرقات، والمعارضات، والتضمين، والاقتباس...(2) فإنه ظهر في خطابنا النقدي المعاصر في مطلع الثمانينات على يد سيزا قاسم في مقالها (المفارقة في القصّ العربي) 1982(3) الذي تتحدث فيه عن (التضمين) كمقابل للمتعاليات النصيّة عند جينيت، ولدى محمد مفتاح في كتابه (تحليل الخطاب الشعري: استراتيجية التّناصّ) 1985، وعند سامية محرز في مقالها (المفارقة عند جويس وجيني 1986)(4)، ولدى صبري حافظ في مقاله (التناقض وإشاريات العمل الأدبي) 1986(5).
ولعل أشمل كتاب عن التّناصّ هو (انفتاح النصّ الروائي) 1989 للناقد المغربي سعيد يقطين، الذي عرض فيه أنواع (التفاعل النصّي)، وأشكاله، وطبّقه على روايات: أنت منذ اليوم لتيسير سبول، والزمن الموحش لحيدر حيدر، والوقائع الغريبة لأميل حبيبي، والزيني بركات للغيطاني، وعودة الطائر إلى البحر لحليم بركات. ثم وضع محمد عبد المطلب كتابه (قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني) 1995 عرض في أحد فصوله مفهوم (التّناصّ).
ثم وضعتُ كتابي (النصّ الغائب: تجلّيات التّناصّ في الشعر العربي) 2001 عرضت فيه نظرية (النّصّ) ومفهوم (التّناصّ). وطبّقته على ثلاثة أبواب ضخمة في تراثنا الشعري هي: النقائض، والسرقات، والمعارضات، في محاولة للجمع بين (الأصالة) و(المعاصرة)، و(التراث) و(التجديد)، ليس كنقيضين متصاقبين، بل متكاملين كوجهي العملة الواحدة، من أجل إبداع عربي جديد، رغبة في تطبيق نظرية نقدية حديثة على شعرنا القديم، في محاولة لتفسير هذا التراث الشعري على ضوء المستجدّات النقدية والأدبية، وفي هذا ما فيه من إغناء لتراثنا الشعري، من حيث النظر إليه من زوايا عديدة، بحسب المنهج النقدي الذي يعالجه، لإظهار ما فيه من قيم إيجابية تشع على مرّ العصور.
وعرضت ثلاثة قوانين للتّناصّ تحدد علاقة (النّص الغائب) بـ (النصّ الماثل)، وهي: (6)
1 ـ الاجترار، وفيه يستمدُ الأديب من عصور سابقة، ويتعامل مع (النصّ الغائب) بوعي سكوني، فينتج عن ذلك انفصال بين عناصر الإبداع السابقة واللاحقة، ويمجّد السابق حتى لو كان مجرد (شكل) فارغ.
2 ـ الامتصاص، وهو أعلى درجة من سابقة. وفيه ينطلق الأديب من الإقرار بأهمية (النصّ الغائب)، وضرورة (امتصاصه) ضمن (النصّ الماثل)، كاستمرار متجدد.
3 ـ الحوار، وهو أعلى درجات التناصّ، ويعتمد على القراءة الواعية المعمّقة التي ترفد (النصّ الماثل) ببنيات نصوص سابقة (معاصرة، أو تراثية)، وتتفاعل في النصوص الغائبة والماثلة في ضوء قوانين الوعي واللاوعي.
وقد يكون (التّناصّ) أو التفاعل النصّي تراثياً، وحديثاً، ومعاصراً، وقد يكون عربياً، وأجنبياً. فمن التناصّ التراثي: تناصّ تاريخي كما في توظيف ناصيف (في ثلاثيته) تغريبة بني هلال المعروفة تاريخياً، وتناصّ ديني كما في توظيفه (في ثلاثيته) الآيات القرآنية، وأسماء الأنبياء، والمتصوفة، والإشارات القصصية، وتناصّ أدبي كما في توظيفه (في ثلاثيته) الشعر القديم، وأسماء الشعراء القدماء.... وتناصّ شعبي كما في توظيفه (في ثلاثيته) الحكايات الشعبية.
ومن التناصّ الحديث: تناصّ تاريخي كما في توظيف ناصيف (في ثلاثيته) من تاريخ العرب الحديث: الثورة العربية الكبرى عام 1916، وطرد الأتراك، ودخول القوات الفرنسية والإنكليزية المستعمرة بلاد الشام، ومعاهدة سايكس ـ بيكو، والثورات الوطنية التي اشتعلت في سورية ضد المحتلين الفرنسيين، وفي فلسطين ضد الاحتلالين الإنكليزي واليهودي، وهجرة العائلات من "الريحانة" في جبل اللاذقية إلى "أم العيون" (أو المبعوجة قرية الكاتب) وهي رحلة حقيقية جاءت الثلاثية تسجيلاً لأحداثها، وأحداث الوطن جميعه. وقد وصف الكاتب بدقة حياة أجداده الذين عمّروا وأشادوا في البادية ما هو حيّ وشاخص حتى اليوم.
وهذه النصوص (المتناصّة) تشير إلى ثقافات متنوعة، وأجناس أدبية مختلفة، مخزونة في ذاكرة الكاتب، استدعاها السياقان الأدبي والشعوري. وقد استطاع الكاتب توظيفها، بتحويلها إلى خيوط تتداخل في نسيج النصّ، فأفلح، ولم تكن مجرد ملصقات على جسد النصّ، تعيق توصيله.
*

2 ـ التّناصّ في الجزء الأول (تشريقة آل المرّ):

1 ـ بين التشريقة والتغريبة:

تناول التناصّ في هذا الجزء: (العنوان)، و(النصّ). ففي (العنوان) تناصّ بين: (التشريقة) و(التغريبة). وهما اسمان، نكرتان، طباق (متضادان في المعنى). وفي (النصّ) يكتب النصّ اللاحق منهما النصّ السابق، ولكن بطريقة جديدة، بعد أن أصبحت (تغريبة بني هلال) أنموذجاً حكائياً في تراثنا الشعبي، تناصّت معها روايات عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر (تغريبة بني حتحوت) لمجيد طوبيا، و(نوّار اللوز) لواسيني الأعرج، و(التغريبة المعاكسة) لمحمد أبو معتوق، و(تشريقة آل المر) لعبد الكريم ناصيف...
وإذا كانت (تغريبة (بني هلال) تحكي عن هجرة قبائل بني هلال التي انطلقت من شبه الجزيرة العربية غرباً، باتجاه مصر، فتونس، وكان دافعها الجوع، حيث كانت البلاد قد أمحلت، فبحثت قبائل بني هلال عن بلدان خصبة، فيممّت شطر الغرب، وخاضت معارك، واحتلت بلداناً، وكان أبطالها (أبو زيد)، و(الأمير حسن)، و(دياب) وغيرهم من القادة والسادة، فإن هجرة عائلات (الريحانة) في جبال اللاذقية قد انطلقت شرقاً نحو مطلع (الشمس)، وخاضت معارك أيضاً مع (العصملي) ومع الطبيعة. وكان من أبطالها (عزيز المرّ) الذي يقارب (أبا زيد) في قوته وشجاعته. ولم يكن دافع هجرة هذه العائلات هو الجوع، بل (الظلم) الذي أوقعه بهم الأتراك الذين لم يكتفوا بنهب الثروات والأرزاق، بل طالت أيديهم نهب أرواح الشبان بإرسالهم إلى حرب (السفر برلك) التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل.
وكما كانت (تغريبة بني هلال) ملحمة شعبية ما زالت تقرؤها الأجيال بعد مئات السنين، فإن (التشريقة) رغبت أيضاً في أن تستمد من واقع الشعب قيم الحرية والكرامة، وتصوّر نضال مَنْ نسيهم التاريخ من الأبطال الشعبيين الذين مازالت بطولاتهم تُروى.
ولعل وجوه (المقارنة) بين (التشريقة) و(التغريبة) لا تكمن في تضاد المكان بين (الشرق) و(الغرب) فحسب، بل وفي المعارك التي خاضها أبطال الملحمتين، وفي النتائج التي أسفرت عنها. ومن هنا تصبح (المفارقة) بين البحث عن الطعام (في التغريبة)، وإعمار البلاد واستصلاح الأراضي في (التشريقة): "كانوا بعد أن سكنوا بيوتهم الجديدة، وزرعوا الأرض المستصلحة قد بدأوا يحسّون أنهم يكتبون صفحة جديدة في التاريخ، وأنهم برحيلهم عن (الريحانة) لم يعلنوا عن تحدّيهم للسلطة العثمانية والسفر برلك والظلم وحسب، بل عن تحديهم أيضاً لقوى الطبيعة وشرائع الغاب، حيث (الجفتلك)، وحيث لا دولة ولا قانون... ومضى بعضهم يصوّر أن اكتشافهم (لأم العيون) كان أشبه باكتشاف أمريكا، وإن مجيئهم إليها هو أشبه بالهجرة إلى هناك. وكان الكبار منهم قد سمعوا قصصاً عن الرواد الأوائل لأمريكا، وعن الذهب والفضة والثروات الكبيرة التي جنوها من هناك. وكان يساورهم إحساس طاغ من التفاؤل بأن (أم العيون) ستعود عليهم بخيرات أعظم من أمريكا"
(ص1/186ـ 7).
في (المناصّة) نجد حضور مقاطع في (التشريقة) مقتبسة من (التغريبة) باعتبارها بنية نصيّة، لتحتل موقعاً يجاوز بنيات نصّية في (التشريقة)، كما في: "ولما أصبح الصباح استعد بنو هلال للحرب والقتال، فدقت الطبول، وركبت الفرسان ظهور الخيول، وركب الأمير حسن على ظهر حصانه وتبعه جميع أبطاله وفرسانه، وكان شبيب قد التقاهم بجنوده، وحمل وصاح، وحملت معه فرسان الكفاح، فالتحم القتال، والتقت الرجال بالرجال، والأبطال بالأبطال، وجرى الدم وسال، وعظمت الأهوال، وتزعزعت الروابي والتلال، من صياح الفرسان، وقعقعة السنان. وكانت بينهم وقعة عظيمة، ومعمعة جسيمة، قُتل فيها خلقٌ كثير، وعدد نفير، فلله درّ الأمير أبي زيد والأمير دياب، فإنهما هجما على الرجال كالأسود، وحكّما السيوف والحراب في الصدور والرقاب".
(ص1/339 ـ 340).
وهكذا تتشابه الملحمتان: التشريقة والتغريبة، وتتفارقان، في كون إحداهما عملاً شعبياً، والأخرى عملاً فردياً. وعلى الرغم من أن كلتيهما تاريخي واجتماعي، فإن (التشريقة) غالباً ما تحيل إلى (التغريبة) كمرجعية تستمد منها، فأكثر من اسم في (التشريقة) يتناصّ مع التغريبة: (يونس) هو أحد أبطال (التغريبة)، وهو أيضاً أحد أبطال (التشريقة) وأخو عزيز، و(سعدى) هي ابنة الزناتي خليفة في التغريبة، وهي حبيبة عزيز في (التشريقة)، و(عليا) هي زوجة أبي زيد الهلالي في (التغريبة)، وهي زوجة عمران المرّ في (التشريقة)، و(عزيز) في (التشريقة) هو شبيه (أبي زيد الهلالي) في (التغريبة) في شجاعته وقوته. وإذا كان (أبو زيد) قد شارك في حرب (المِعَد) الجائعة، فإن (عزيزاً) قد شارك في الثورة العربية الكبرى عام 1916 ثورة الحرية والاستقلال عن جسد الدولة العثمانية، كما شارك في النضال الوطني ضد المحتل الفرنسي الذي حلّ محل الأتراك. وهذه المسمّيات لم تأتِ عبثاً، وإنما كانت (التغريبة) بأبطالها وأحداثها، في ذاكرة الكاتب حين أبدع روايته.
وإذا كانت (التغريبة) قد انتهت بانتصار الهلاليين ثم تنازعهم ـ بعد ذلك ـ فيما بينهم، حول الأرض والسلطة، حيث قتل دياب أبا زيد وحسناً والجازية، ثم نشبت الحرب ثانية بين أولادهم من (الجيل الثاني)، وأخيراً انكسروا عندما انصهروا في المجتمع الجديد، فإن (التشريقة) قد انتهت بانتصار (آل المرّ) والعائلات المهاجرة على الطبيعة القاحلة، عندما عمروا أراضي (الجفتلك) المهجورة، واستصلحوها، وانبتوا فيها الزروع والأشجار، واستخرجوا المياه، وأرسوا جماعية اشتراكية. وتزوج الجيل التالي، دون خصومات. وبهذا لا يتلاشى النصّ اللاحق (الثلاثية) في النصّ السابق (التغريبة)، وإنما يفارقه، ليبدع خصوصيته، ذلك أن (المفارقة) هي (المعارضة)، وهي أيضاً نوع من أنواع التناصّ، كما أفاد جينيت في كتابه (عتبات).
*
كما تناصّت الرواية مع (سيرة الزير سالم) المشهور بقوته وشجاعته، والذي وقف حياته من أجل الأخذ بثأر أخيه (كُليب). لكن (الجليلة) زوجة كليب دبّرت لـه مكيدة، لتقضي عليه. وقد تناصّت الرواية مع نصّ الزير سالم، فجاءت بنصّه التراثي كما هو: "يُحكى يا سادة يا كرام، صلّوا على خير الأنام، محمد عليه الصلاة والسلام، أن الجليلة امرأة كليب، لما رأت الزير أبا ليلى المهلهل وما عليه من قوة وعنفوان، دخل قبلها الحسد والغيرة، وتآكل نفسها الشرّ والعدوان، فجاءت إليه وقد عزمت أن تكيد به قائلة متوسلة: أنت يا بن العم أبعد الله عنك الغمّ... وصفوا لي الماء القراح من بير السباع، وأنا امرأة أخيك الجليلة، السقيمة العليلة فماذا تقول وعمر السامعين يطول؟ حينذاك انتفض أبو ليلى المهلهل واقفاً ولحاجبيه عاقداً: مع بكرة الصباح يكون لديك الماء القراح"(ص1/255).
وتجرّد الزير للمهمّة، وصارع السبع حتى غلبه، ثم امتطى ظهره، وعاد به إلى مضارب قبيلة بكر وتغلب، وقد حمّله قربتي ماء للجليلة.
وإذا كان الزير سالم المشهور بشجاعته وقوته قد قهر السبع، فإن عزيزاً المشهور أيضاً بقوته وشجاعته قد قهر الضبع التي هاجمته ليلاً، وبعد معركة رهيبة بينه وبينها، استطاع أن يقضي عليها، ويجرّها خلفه على الطريق، وهو في آخر رمق.
*
وقد تعددت مرجعيات (التنّاصّ): من التراث الديني، والقرآن الكريم، والتراث التاريخي الإسلامي، وأحاديث النبي e، وعمر بن الخطاب، والشعر الجاهلي، والتراث الشعبي السردي، والأغاني، والحِكَم والأمثال...

2 ـ التّناصّ مع القرآن الكريم:

وظّف الكاتب كثيراً من الآيات القرآنية في مناسباتها التي تستدعيها، فمن ذلك:
1 ـ ]حملته وهناً على وهن[ ص24. ومناسبتها: خوف الأم على ابنها عزيز من أن يأخذه (العصملي).
2 ـ ]زُلزلتِ الأرضُ زلزالها[ ص27 إن هدّد الخطر (عزيزاً).
3 ـ )ربّ اجعل نارهم برداً وسلاماً على عبدك عزيز كما جعلتها برداً وسلاماً على إبراهيم) ص28. تحوير في الآية. ومناسبتها: خوف أم عزيز على ابنها (عزيز).
4 ـ ]وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم، وعسى أن تحبّوا شيئاً وهو شرٌ لكم، والله يعلم وأنتم لا تعلمون[ ص87. ومناسبتها: رحيل العائلات الخمس عن (الريحانة) إلى الشرق في أطراف الصحراء حيث لا درك ولا سلطة. وقد تكرر في ص411.
5 ـ (يولد الميت من الحي، ويولد الحي من الميت) ص135. ومناسبتها: حين نجا عزيز من (وادي الجحيم) بأعجوبة.
6 ـ ]ألم يجدكَ يتيماً فآوى، ووجدك ضالاًّ فهدى، ووجدك عائلاً فأغنى[ ص144. مناسبتها: رعاية الكهل لعزيز في عسره.
7 ـ ]وجعلنا من الماء كلَّ شيءٍ حيّ[ ص160. مناسبتها: استصلاح الأراضي في (أم العيون).
8 ـ ]ومكروا ومكر اللهُ واللهُ خيرُ الماكرين[ ص241. مناسبتها: النساء يحاولن إلقاء شباكهن حول عزيز.
9 ـ ]قل لن يصيبكم إلا ما كتب الله لكم[ ص278. مناسبتها: (ثلج الأربعين) يوماً، الذي حبس الناس في بيوتهم، مات منهم خلق كثير جوعاً وبرداً.
10 ـ ]إنّا وجدنا آباءنا على سُنّةٍ وإنّا على آثارهم مقتدون[ ص330. ومناسبتها: عادة غزو القبائل بعضها بعضاً.
11 ـ ]ولا تُلْقوا بأيديَكم إلى التهلكة[ ص214. مناسبتها: عزيز يريد الانضمام إلى الثورة العربية الكبرى.

3 ـ التناصّ مع التراث الديني:

وظّف الكاتب من التراث الديني الإسلامي أحاديث نبوية، وتناصاً مع أقوال عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وقصص قرآني...
1 ـ فمن التراث الديني السابق للإسلام: وظّف قصة (سليمان الحكيم) ص340، في سياق حكمته،حين قضى بتقسيم طفل اختلفت عليه امرأتان، كل منهما تزعم أنها أمّه، فحكم بتقسيمه إلى نصفين، ولتأخذ كلٌّ منهما نصفاً. فصرخت الأم الحقيقية: "لا. لتأخذه كله. أما أن تقسموه فلا". عند ذلك عرف سليمان الحكيم أنها هي أمه الحقيقية، فردّه إليها.
وقد وظّف المسرحي الألماني (بريخت) هذه القصة في مسرحيته (دائرة الطباشير القوقازية) حيث جعل القاضي يلجأ إلى نفس القسمة، فتصرخ الأم الحقيقية: لتأخذه دون تقسيمه. وتتناصّ هذه القصة في الرواية مع اعتبار الغزو القبلي خسارة لكلا القبيلتين: الغازية، والمغزوّة. ولهذا جنحتا للسلم، وحقنتا الدماء، وحفظتا الأموال. وكان ذلك بحكمة رئيسيهما.
2 ـ ومن التراث الديني الإسلامي، تناصّ مع قصة (يوسف وامرأة العزيز) في القرآن الكريم ص247. ومناسبتها محاولة (عليا) إلقاء شباكها حول (عزيز).
ـ كما تناصّ مع قول (عمر بن الخطاب): "إذا جاءك أحد المتخاصمين وقد فُقئت عينُه، فلا تحكم له، فلعل الآخر قد فُقئت عيناه الاثنتان". ومناسبتها أن الشيخ نواف لم يحكم على عزيز بمقالة شبان القبيلة فيه، وإنما انتظر شهادة (الفارس الملثم).
ـ كما تناصّ مع الحديث النبوي [لا يُلدغ المؤمنُ مِنْ جُحْر مرتين] ص145. مناسبته أن عزيزاً لن يذهب إلى (الريحانة) مرة ثانية، فقد يُعتقل فيها، كما اعتُقل في المرة الأولى.
ـ كما تناصّ مع (علي بن أبي طالب) وسيفه المشهور (ذو الفِقار) ص300. حيث كان حلم (عزيز) أن يقتدي به، وذلك عندما أهدى إليه (الشيخ نواف) السيف المفضضّ، والفرس الشقراء، والبارودة الألمانية، وعلّمه (الفارس الملثم) اللعب بالسيف، والقتال به، حتى لقد تناصّ، في هذه المناسبة أيضاً، مع سيرة (عنترة) الذي كان يجندل الفرسان.
ـ كذلك تناصّ الكاتب مع التاريخ الإسلامي في فتوح الشام على يد (خالد بن الوليد) و(أبو عبيدة بن الجراح). ومناسبتها تقدّم قوات الثورة العربية الكبرى لتحرير بلاد الشام.
ـ كذلك أشار الكاتب إلى (أم عزيز) التي نذرت لضريح سيدنا (علي بن زين العابدين) ثور بقر إذا أنقذ لها عزيزاً من أيدي (العصملي). (ص23).
4 ـ ومن التراث الجاهلي: شعره، وسرده، تناصّ الكاتب مع بيت الشعر الجاهلي الذي يقول:
وما أنا إلا من غَزيّةَ إنْ غَوَتْ


غويتُ، وإنْ ترشدْ غَزيةُ أرشدِ (ص327)

ومناسبته أن القبائل العربية ظلت تغزو بعضها بعضاً حتى اليوم، وأن هذه العادة ما زالت موجودة، مثلها في ذلك مثل عادة (الأخذ بالثأر) الموجودة حتى اليوم. وهما سلبيتان في هذا المجتمع البدوي الذي ما يزال أيضاً يتمسك بمكارم الأخلاق من شهامة وكرم وشجاعة وحب للحرية. وقد تناصّ الكاتب في تهيئة القبيلتين لغزو بعضهما بعضاً، مع سيرة بني هلال، حيث جعل عزيزاً يتساءل: "ترى إن نشبت معركة هل ستكون كمعارك بني هلال؟". ويتذكر عزيز (تغريبة بني هلال) وما فيها من حروب ومعارك فيورد قطعة منها مما يجعل (التغريبة) مرجعية لـ (التشريقة)، وعلى غرار القديم يكون الجديد، وإن ظهرت فيه تجديدات معاصرة. "ولهنيهة شعر (عزيز) أنه في حلم يقظة، ورأى نفسه في قلب المعمعة مرة أبا زيد، ومرة دياب بن غانم وهو يهجم على رجال العمور، يجندلهم ذات اليمين وذات الشمال... لكن أيهما يريد عزيز أن يكون؟ أبا زيد أم دياب؟ هو حائر متردّد: فكلاهما يعجبه: أبو زيد بدهائه وذكائه، ودياب بقوته وبراعته" (ص340). وهذا يعني (تماهي) عزيز بطل (التشريقة) مع أبطال (التغريبة). فهل تماهى الكاتب (ناصيف) أيضاً مع بطله (عزيز)؟ باعتباره (راوياً) للسرد؟
ـ كما تناصّ الكاتب مع التاريخ الجاهلي في (حرب البسوس) ص99، التي اشتعلت بين القبيلتين أربعين سنة، بسبب ناقة، فقد كادت (امرأة عثمان المسعود) أن تشعل نار حرب بسبب (ديك) لها استهدفته بندقية عزيز. فأقامت الدنيا ولم تقعدها إلا عندما تعهّد لها (أبو يونس) بديك أكبر من ديكها.
ـ كما تناصّ الكاتب مع شطر بيت للشاعر الأعشى القائل: (ودّعْ هُريرةَ إن الركبَ مُرتحلُ) ص273. ومناسبته انشغال (الشيخ نواف) بقضية الثأر.
5 ـ ومن التراث الشعبي: سرده، وأغانيه، تناصّ الكاتب مع (حكاية الزير سالم) عندما طلبت منه (جليلة) زوجة أخيه (كُليب) أن يأتيها بدوائها (الماء القراح من وادي السباع)، ظانةّ أنها ستهلكه بهذا الطلب المستحيل. ولكن الزير مضى بكل شجاعة، وبرز للغضنفر الرئبال، فتمكّن منه، وعاجله باللجام، وامتطى ظهره، عائداً بطلب زوجة أخيه. والمناسبة هي معركة (عزيز) مع الضبع دون سلاح، حيث تغلّب على الضبع، وجاء يجر جثته إلى مضارب الشيخ نواف.
ـ كما تناصّ الكاتب مع سيرة عنترة، وقصة سيف بن ذي يزن، والكثير من قصص التاريخ القديم والحديث. ووضع هذا كله في ذاكرة بطله (عزيز) الذي جعله يحمل قيم حب الحرية والشجاعة والانتماء العربي العريق، حيث كان (عزيز) يروي لهم مغامرات (أبي زيد الهلالي) وهو يواجه البرديس، و(سيف بن ذي يزن) وهو يقارع الجن
(ص149).
ـ ومن التراث الشعبي السردي كانت (الجدّة) تسرد لأحفادها حكايات تبدؤها بالمقدمة المعهودة: "اسمعوا يا أولادي، راح أحكي لكم حكاية ما لها بداية ولا نهاية. ليس بطلها عنتر فارس الفرسان، بل شيبوب الجبان". (ص196). وتستمر في وصف جبن شيبوب لتُضحك الصغار. فالجبن مذموم في الأعراف القديمة والحديثة.
ـ ومن الأغاني الشعبية وظّف الكاتب أغنية تُقال لإثارة الحماسة والحمية، ولا يُعرف ناظمها، وهي:
وإن هلهلتِ هلهنالكْ


صبّينا البارود قبالكْ

والعفن ما هو من رجالكْ


يقحز ما نريده يقابلنا

وإن هلهلتِ يا نشميّةْ


الواحد منّا يقابلْ ميّهْ (ص376).

وقد رددّها المذرّون على البيادر لبعث النشاط في عملهم.
ومن الأغاني الشعبية أيضاً أورد الكاتب:
يا راكباً من فوق شقرا أصيلهْ


تسبق هبوب الريح إن صار السباقْ

إن جيت أرض وليفتي أم الجديلهْ


قلْ لها بحبك صار يتنّدر العشاقْ

روحي على بعدك صارت عليلهْ


والقلب يشعل نار، والهوى حرّاقْ(ص382)

ومن الأغاني الشعبية وظّف الكاتب أيضاً قول الشاعر الشعبي في مضافة (الشيخ نوّاف):
يا ونّة ونّيتها قبل ما صير


وقبل ما بويا يناسب خوالي

ومعارك خضتها، بوزيد والزير


وآني بلفايف مرضعات الأطفالِ

يا حسرتي عارجال صاروا عصافير


من بعد ما كانوا صقور الجبالِ

بعروقهم يسري دم القراقير


وصدورهم ما بها قلوب الرجالِ

الشرق حقّه صار حفنة دنانير


والذلّ بينهم حطّ حمل الرجالِ (ص269)

5 ـ توظيف الروائي للأمثال: هو الأكثر كمّاً ونوعاً، فقد وظف الروائي في ثلاثيته أكثر من مائة وستين مثلاً (60 مثلاً في الجزء الأول، و40 مثلاً في الجزء الثاني، و60 مثلاً في الجزء الثالث). وهذه الكثرة إن دلت على شيء فإنما تدل على الثقافة العربية الموسوعية التي يختزنها الروائي في ذاكرته، ويوظفها في ثلاثيته، بالإضافة إلى التّناصّ مع التراث الديني، والشعبي... وقد وظّف الكاتب في الجزء الأول من ثلاثيته الأمثال التالية:
1 ـ (خبّئ قرماتك الكبار لعمّك آذار) ص5. مثَلَ شعبي. وفي رواية أخرى له: (خبّئ الجمرات الكبار لقرسات آذار). ومناسبته اشتداد البرد في شهر آذار، حيث كان (عزيز) يصطلي في جحر بالجبل.
2 ـ (بين المطرقة والسندان) ص8. السندان هو الحديدة التي يوضع عليها الشيء الذي تطرقه المطرقة. والاثنان حديدان، شديدان. ومناسبته أن (مختار) قرية الريحانة قد وقع بين ولائه لأهل قريته، وخوفه من الدرك العثماني الغلاظ الشداد الذين لا تعرف الرحمة إلى قلوبهم سبيلاً.
3 ـ (الضغظ يولّد الانفجار) ص10. مناسبته أن فعل ظلم الأتراك لا بد أن يُحدث ردّ فعل لدى المظلومين.
4 ـ (لا ناقة لهم في المعركة ولا جمل) ص19. ومكرر ص329. ومناسبته التجنيد الإجباري للشبان، وسوقهم إلى حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.
5 ـ (كلُّ شاة معلّقة بعرقوبها)ص20. والعرقوب هو مؤخر الرِجل. وهو مكرر في ص302. أي كل إنسان مسؤول عما جنت يداه.
6 ـ (الحابل يختلط بالنابل) ص49 والحابل: هو حامل الحبل، والنابل هو حامل النبل. وعملهما متباعد، ولكن الشدّة اقتضت اختلاطهما. ومناسبته أن عزيزاً عندما سلّم نفسه للدرك، فأرادوا إهانته، أردى رئيسهم أرضاً، فجن جنونهم، وصاروا يطلقون النار، فهرب الناس، واختلط بعضهم ببعض، خوفاً وهلعاً.
7 ـ (بلغ السّيل الزُّبى) ص89. والزُّبى: ج زُبية، وهي حفرة يحفرونها في أعلى الجبل، حيث يقبع الأسد، لكي يقع فيها، فيصطادونه. ومعناه أن السيل قد بلغ أعالي الجبال. ومناسبته أن (العصملي) قد نهب الأرزاق، ونتف الشوارب، ومرّغ الأنوف بالتراب...
8 ـ (القشّة التي قصمت ظهر البعير) ص89. والقشّة هي أخف الأشياء، وهي لا تقصم ظهر البعير، لخفتها، بل إن الأثقال السابقة المتراكمة على ظهره هي التي قصمت ظهره، وعندما وُضعت القشة قيل إنها قصمت ظهر البعير. ومناسبته إن ظلم الأتراك قد جاوز الحدّ.
9 ـ (وهل تصفّق يد بمفردها؟) ص100، ومكرر في ص342 بصيغة (يد واحدة ما تصفّق) ومناسبته: ضرورة التعاون.
10 ـ (عدّ رجالك ورِدِ الماء) ص100. ومناسبته أن كثرة الرجال هي قوة وهيبة.
11 ـ (ربّ ضارة نافعة) ص116. ومناسبته أن بعض الضرر قد يكون نافعاً من جهة أخرى.
12 ـ (المنيّة ولا الدنيّة) ص126. ومعناه: الموت ولا العار. ومناسبة رفض عزيز طلب أبي شعيب رئيس مخفر الدرك تقبيل حذائه.
13 ـ (والعزّ بظهور الصوافن، والما يصدّق يعتلي)ص139. وقد تكرر في ص359 بصيغة (العزّ في ظهور العوالي). والعوالي والصوافن هي الخيل. ومناسبته رغبة عزيز في فرس.
14 ـ (مَنْ تعرفه خير ممن تتعرّف عليه) ص154 وتكرر في ص232، ومناسبته أن بعض المسلمين كان يعتقد بأن العثمانيين أفضل من غير المسلمين.
15 ـ (أكل اللحم من العيد للعيد، وفي الفرح الشديد) ص167 ومناسبته عدم أكل الفقراء اللحم.
16 ـ (ما هي أحلامك؟ أقلْ لك مَنْ أنت) ص168، وحلم عزيز هو مسح العثمانيين عن وجه الأرض.
17 ـ (لا نملك شروى نقير): والنقير هو النقرة في نواة التمر، وهي أرخص الأشياء، ومع ذلك فإنهم، لفقرهم، لا يستطيعون شراءها.
18 ـ (أيلول ذنبه مبلول) ص176 مَثَل شعبي يعني أن الأمطار تسقط في آخر شهر أيلول.
19 ـ (حساب القرايا لم يطابق حساب السرايا) ص179، مَثَل شعبي يعني أن حساب القرى لا يطابق حساب المدن. وقد تكرر في ص283: فالليرات الثلاث لم تشترِلـه ما يريد.
20 ـ (الرائد لا يكذب أهله) ص187 أي أن الطليعة (وهي العائلات الخمس المهاجرة إلى أم العيون) لا تكذب أهلها، فقد أرادت أن تستجلب عائلات جديدة من الريحانة لتشاركها المقام الخصب.
21 ـ (أنت تعلم البئر وغطاءها) ص190: أنت تعلم الظاهر والمستتر من حالنا.
22 ـ (الجمل بقرش وليس معك قرش) ص190 مَثَل شعبي، أصله (الجمل بعثماني، وعثماني ما في) أي: أن ثمن الجمل رخيص، ولكن القرش غير موجود.
23 ـ (أنا في الحرب ما جرّبت عزمي، ولكن في الهزيمة كالغزال) ص197. مناسبته حكاية (الجدة) لأحفادها عن (شيبوب) الجبان، مجال التندّر والسخرية. وورد في ص276.
24 ـ (الموصل أم الربيعين): عندما يسقط المطر في الموصل خريفاً ينبت العشب والمرعى، وكذلك فهو ينبت عندما يسقط المطر في الربيع.
25 ـ (فاقد الشيء لا يُعطيه) ص237 مناسبته أن (عليا) التي لم تذق حنان زوجها (عمران) الذي سيق إلى حرب (السفر برلك) لا تقدر أن تغدق حناناً على طفلها.
26 ـ (المرأة شرّ كلها، وشرّ ما فيها أنه لا بدّ منها) ص238، عن (عليا) وهياجها الجنسي في غياب زوجها.
27 ـ (والحكيم مَنْ ابتعد عن الشرّ دون أن يغنّي له) ص241، تحريف للمَثَل الشعبي القائل (ابعدْ عن الشر، وغنِّ له).
28 ـ (يأتي من جهيزة ما يقطع قول كلّ خطيب) ص273، ومناسبته أخذ قبيلة (عنزة) بثأرها، بعد ثلاثين عاماً. وهو تحريف للمثل العربي: قطعت جهيزة قول كل خطيب.
29 ـ (السنّ بالسنّ، والعين بالعين) ص273، حُكْم ورد في الحضارات القديمة، وفي القرآن الكريم.
30 ـ (غَيْضٌ من فَيْض) ص296: قليل من كثير. ومناسبته كثرة النتائج السلبية لثلج الأربعين يوماً.
31 ـ (كالنفخ في قربة مثقوبة) ص317: جهد ضائع. ومناسبته عدم جدوى مناقشة (عليا).
32 ـ (دون ذلك خَرْطُ القَتاد) ص371، والقَتاد هو شجرلـه شوك. ومناسبته استحالة رؤية (شمس) بعد أن دخلت جناح الحريم. وهو مكرر في ص480.
33 ـ (بدلاً من أن تقول للدجاجة كِشْ اكسرْ رجلها)ص352. مناسبته رغبة أم يونس في زواج ابنها (عزيز).
34 ـ (نضرب عصفورين بحجر واحد) ص352 مناسبته رغبة أم يونس في زواج عزيز بعليا.
35 ـ (ثوب العيرة لا يدفئ، وإن أدفأ لا يدوم) ص372، معناه أن الثوب المستعار لا يدفئ، ومناسبته أن (أم شمس) تطالب (شمساً) بأن تعود إلى أنوثتها، وتترك أسطورة (الفارس الملثم).
36 ـ (شهر آب اللهّاب) ص375 مَثَل شعبي: في شهر آب تشتد حرارة الجو.
37 ـ (إن عُرِفَ السبب بَطُلَ العجب) ص379، عن معاناة (عزيز).
38 ـ (بيتها من زجاج فكيف ترجُمُ الناسَ بالحجارة) ص380. مناسبته أن أم عزيز لا تريد أن تعرّض نفسها لغضب عزيز.
39 ـ (الفتاة للخدر لا للصدر) ص386، حين عادت (شمس) إلى أنوثتها.
40 ـ (عائد بخُفيّ حُنَين) ص389: عودة عزيز دون أن يشاهد (شمسـ)ـه.
41 ـ (النظر عالياً يكسر الأعناق) ص392، رغبة عزيز بـ "شمس".
42 ـ (الطبع يغلب التطبّع) ص403، عودة (الفارس الملثم) إلى طبيعته الأنثوية.
43 ـ (الحاجة أمّ الاختراع) ص409، حاجة (أم العيون) إلى شيخ لعقد قران جعل (رجب الحمود) يصبح شيخاً يعقد القران دون أن يكون مؤهلاً لذلك.
44 ـ (القناعة كنز لا يفنى، ومَنْ يقنعْ يعشْ) ص411: على عزيز أن يقنع بوضعه، دون أن يطلب ابنة الشيوخ والأمراء.
45 ـ (ما هكذا تورَدُ يا سعدُ الإبل) ص416، عزيز في تورطه بخطبة (شمس).
46 ـ (الله يطعم الفول لمن ليس لـه أسنان) ص445 مفارقة.
47 ـ (ذو العقل يشقى، والجاهل ينعم) ص445 مفارقة.
48 ـ (الطير يسقط حيث يُنتثر الحبّ) ص446، توجّه القبائل إلى حيث المراعي.
49 ـ (اختلاف الليل والنهار يُنسي) لكن (عزيزاً) لم ينس (شمسـ)ـه.
50 ـ (دوام الحال من المُحال) ص448، زاده البعد شوقاً.
51 ـ (على نفسها جَنَتْ براقش) ص465، عندما عادت (شمس) إلى طبيعتها الأنثوية.
52 ـ (كالمستجير من الرمضاء بالنار) ص485، الرمضاء هي الرمال الملتهبة بحرارة الشمس. ومناسبته: طرد العثمانيين قد أحلّ الإنكليز محلهم، فكان العرب كالمستجير من الرمضاء بالنار.
53 ـ (الشعب يُمهل ولا يُهمل) ص496، في انتصار الثورة العربية على الأتراك.
54 ـ (لكل ظالم نهاية) ص496، في انتصار الثورة العربية على ظلم الأتراك.
55 ـ (هذا أوان الشدّ فاشتدّي زيمَ) ص501، في انتصار الثورة العربية.
56 ـ (الحذر لا يُنجي من القدر) ص505، اندفاع مجاهدي الثورة العربية في القتال.
        ونضيف إلى هذه الأمثال التي جاوزت الخمسين، ووردت على ألسنة الشخصيات والراوي، أمثالاً وردت على لسان (العارفة) البدوي في مضافة (الشيخ نواف) ص267، وهي:
57 ـ (الرجال يا ولدي مثل المعادن: منهم الحديد، ومنهم النحاس، ومنهم التنك، ومنهم الذهب).
58 ـ (أحسن الرجال رجل إن حاورته وجدته حليماً، وإن ظفر بك كان كريماً).
59 ـ (الناس، طال عمرك يا شيخ، أربعة: واحد ينباس، وواحد ينحطّ عالراس، وواحد بعّد عنه بمساس، وواحد ينداس بالمداس).
60 ـ (من أحب الله عاش، ومن مال للدنيا طاش، والأحمق يغدو ويروح في لاش، والعاقل عن عيوبه فتّاش).
61 ـ (السعادة، يا شيخ، هي الشيء الوحيد الذي ما يقدر أحد يذوقه لوحده، بل لا بد أن يشاركه فيه أحد).
وهكذا فإن التراث: الديني، والشعبي، والسردي، والشعري، والأمثال، قد تعالق مع النّصّ الروائي، وتناصّ معه في وحدة سردية لا تنفصم.
*

3 ـ التناصّ في الجزء الثاني (شرق / غرب):

وأما (التناصّ) في الجزء الثاني (شرق /غرب) فقد تعدد بين: تناصّ شعري، وتناصّ ديني، وتناصّ الأمثال...

1 ـ التّناصّ الشعري:

وهو قليل الكمّ. فإذا تجاوزنا الأهازيج الشعبية والهتافات الوطنية في المظاهرات والإضرابات، بقي لدينا تناصّان شعريان: الأول مأخوذ من الشعر الجاهلي حيث يقول الرئيس صبري البديوي لعزيز، وهما على أهبة الاستعداد لمقاومة الجيش الفرنسي في ميسلون: ودّعْ هريرة. (ص45) وهو مطلع قصيدة للشاعر الجاهلي الأعشى، وتمامه:
وَدِّعْ هُريرةَ إنّ الركبَ مرتحلُ


وَهَلْ تُطيقُ وَداعاً أيها الرجلُ

ومن الواضح أن الرئيس صبري يطلب من عزيز أن يودّع زوجته (شمس) لأنه ذاهب إلى معركة قد لا يعود منها.
والتناصّ الشعري الثاني الذي أورده الكاتب هو قول الأعرابية ميسون بنت بحدل التي تزوّجها معاوية الخليفة الأموي الأول، وأسكنها أحد قصوره في الشام، فلم تجد في حياة المدينة سعادتها، وحنّت إلى حياة البادية، فقالت أبياتها المشهورة:
لبيتٌ تخفقُ الأرواحُ فيه


أحبُّ إليّ من قصرٍ مُنيفِ

ولُبس عباءةٍ وتقرَّ عيني


أحبُّ إليّ من لبسِ الشفوفِ(ص60)

ومناسبته لدى الكاتب هي أن (أم يونس) لا تطيق الجدران، على الرغم من أنها قروية. وكان الأحرى أن ينطبق هذا التناصّ على (شمس) ابنة البادية والشمس والصحراء، فهي التي تعرف قيمة الحرية، ولكنها آثرت حياة الجدران في المدينة، إكراماً لزوجها عزيز.

2 ـ التّناصّ الديني:

إشارة واحدة من الدين المسيحي، بينما كثرت الإشارات من الدين الإسلامي. وليس هذا غريباً فثقافة الكاتب العربية الإسلامية هي الغالبة. على الرغم من عدم وجود فروق كبيرة بين الثقافتين، إذ يمثّل الكاتب (عزيزاً) مناضلاً وطنياً، وهو يشهد دخول الجنرال الفرنسي غورو دمشق بأنه (يحمل صليبه على كتفيه ويمشي إلى الجلجلة. وفي الجلجلة ستُدق المسامير في كفيه وقدميه، مثلما فعل اليهود بالمسيح، ثم يُصلب حتى الموت) (ص51). وبالفعل فقد شارك عزيز في الأعمال الوطنية التي قامت في حماة، فوزّع المنشورات، وشارك في المظاهرات، ثم أسهم في الثورة التي اشتعلت ضد الفرنسيين.
ـ أما في التناصّ الديني الإسلامي فيستمدّ الكاتب من تراثنا في فتوح الشام، حين تسلّق جند خالد بن الوليد سور دمشق وفتحوا الباب الشرقي، ليكتسحوا الحامية البيزنطية التي أصابتها المفاجأة بالذهول فلم تملك إلا أن تستسلم (ص56). ويقارن بين الأجداد الذين فتحوا البلدان بسيوفهم، والأحفاد الذين "فتحوا" بلدانهم للأعداء. فيظهر المفارقة المأساوية التي تدعو إلى اليأس.
ـ كما يستمدّ من الأحاديث النبوية الشريفة، قوله e: [اليد العليا خير من اليد السفلى] (ص96).
ـ ومن قول الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه): مَنْ استغنيتَ عنه فأنت نظيره، ومَنْ تفضّلتَ عليه فأنت أميره، ومَنْ احتجتَ إليه فأنت أسيره (ص96).
ـ أما أكثر ما جاء من تناصّ إسلامي لدى الكاتب فهو من آيات القرآن الكريم، حيث استشهد بآيات كثيرة، في مناسبات كثيرة: ففي مناسبة غزو فرنسا لسورية، قال الكاتب: "والموءودة قد سُئلتْ، بأي ذنبٍ قُتلتْ، هي تعلم أنها قُتلت بلا ذنب، بل العالم كله يعلم أنها بريئة يقع عليها ظلم ظالم، وبغي باغٍ"(ص44). ومن الواضح أن الكاتب استمدّ من الآية الكريمة ]وإذا المؤودة سُئلتْ، بأي ذنب قُتلتْ[. فرأى أن العدو الفرنسي يرغب في وأد الشام، وقتلها، دون ذنب جنته، سوى أنها جنة الله في أرضه، وأن خيراتها قد جعلتها مطمع الأعداء.
ـ وفي مناسبة تصدّي يوسف العظمة بجيشه الصغير للجنرال الفرنسي غورو الذي جاء دمشق غازياً ومستعمِراً، استشهد الكاتب بالآية الكريمة ]كَمْ مِنْ فئة قليلةٍ غَلَبتْ فِئةً كثيرةً بإذنِ الله[ (ص45) فغيّر في الآية ووضع (رُبّ) بدل (كم). ليدلّ على أن العدد القليل إذا ما تسلّح بالإيمان الصادق فإنه سوف يتغلّب على الكمّ الكثير.
ـ وبمناسبة إعجاب نساء حماة بجسد (شمس) في حمام السوق، يستشهد الكاتب بالآية الكريمة: ]وأمّا بنعمةِ ربّكَ فحدّثْ[ (ص130) حيث تتحدث شمس عن سرّ جمال جسدها ومحافظتها على رشاقتها، بأنها لا تأكل حتى تجوع، وإذا أكلت فإنها لا تشبع.
ـ وبمناسبة عدم اشتراك (حسني) في الأعمال الوطنية، يستشهد بالآية الكريمة التي تدينه: ]إنك لا تهدي مَنْ أحببتَ، ولكنّ الله يهدي مَنْ يشاء[ حرّفها الكاتب إلى (لا تهدِ مَنْ أحببتَ إن الله يهدي مَنْ يشاء) (ص240).
ـ وبمناسبة زواج (عزيز) من (شمس) وائتلافهما على الحب والأثرة، استشهد الكاتب بالآية الكريمة: ]وخلقنا لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها[ (ص274).
ـ وبمناسبة ذهاب (شمس) إلى (أم حمدو) التي قيل إنها تسخّر الجنّ لقضاء مآرب البشر، فطلبت منها شمس أن تسخّر الجنّ ليخرج زوجها عزيزاً من السجن. استشهد الكاتب بالآية الكريمة: ]ومِنَ الجنّ مَنْ يعملُ بين يديه بإذن ربّه، وتماثيل وجفانٍ كالجوابِ، وقدورٍ راسيات[ (ص364) والآية هنا تصور كيف سخّر سليمان الجن بإذن ربه، ليبنوا لـه ما يشاء. لكن (أم حمدو) كذبت على (شمس)، فاستغلّتها بما طلبته منها من نقود وحاجيات، دون أن تستطيع ردّ زوجها إليها.

3 ـ تناصّ الأمثال:

ولعل التناصّ في الأمثال هو أكثر كمّاً ونوعاً في هذا الجزء من الثلاثية، فقد وظّف الكاتب، أكثر من أربعين مثلاً، وقد تكرر بعضها أكثر من مرة، لأن المناسبة تستدعيها. وتراوحت بين الأمثال العامية والرسمية. وكانت الأمثال العامية هي الأقل:
1 ـ وقد بدأ بتوظيف الأمثال التي قيلت في أشهر السنة وتحوّلاتها مثل: (في تموز الماء يغلي في الكوز، وآب اللّهاب، وفي كانون كنّ ببيتك يا مجنون...)(ص7).
2 ـ ثم بدأت الأمثال تتوارد حسب السياق: ففي مناسبة معاناة المرأة في الحمل والولادة جاء بمثل (على نفسِها جَنَتْ براقش) (ص12) وهو مَثَل عربي، أصله أن قوماً ساروا بليل، ولم يرغبوا في كشف أنفسهم للأعداء، وكان معهم كلبة يدعونها (براقش)، فكانت تنبح الأعداء، ولما لم تعد تسكت اضطروا إلى قتلها، تستّراً من الأعداء، ولهذا قالوا: (على نفسها جَنَتْ براقش).
3 ـ وبمناسبة حلّ الملك فيصل الجيش تنفيذاً لرغبة فرنسا، جاء بمثل (المَنية، ولا الدنيّة) (ص42).
4 ـ وبمناسبة دخول الفرنسيين سورية رغب (عزيز) في أن يكون مدافعاً عن الوطن مع يوسف العظمة في ميسلون. ولكن زوجته (شمس) تخشى عليه خشيتها على الوطن، لذلك جاء المَثَلَ (وهي تشعر أنها بين المطرقة والسندان) (ص45). والسندان هو الحديدة التي يطرق عليها الحدّاد بمطرقته. وهذا يعني أن كلا الأمرين صعب وقاس.
5 ـ وبمناسبة دخول الجنرال الفرنسي غورو دمشق غازياً، جاء الكاتب بمثَلَين: الأول يصف الناس وهم ذاهلون (كأن على رؤوسهم الطير) (ص48)، وعندما أفاقوا من المفاجأة تشتتوا (أيدي سبأ) (ص48). ومَنْ وقفت الطيرُ على رأسه فإنه لا يرغب في الحركة كيلا تطير الطير، وأما (سَبأ) فهي الجنة التي كانت في اليمن، وازدهرت فيها حضارة على مياه سد (مأرب)، ولكنها اندثرت عندما تهدم السدّ، وشحّت المياه.
6 ـ وبمناسبة تسريح عزيز من الجيش العربي الذي سرّح بناء على رغبة فرنسا المستعمرة، فإن عزيزاً همّ بالرجوع إلى (أم العيون)، ليفلح ويزرع، بعد أن كان قد احترف الجندية في عهد الثورة العربية الكبرى، فقالت زوجته (شمس): (تريد تكحّلها تعميها) (114) أي أنها لا تريده أن يعود فلاحاً، بل ينبغي عليه أن (يكحّل) وضعه ويزينه، لا أن (يعميه) متخاذلاً. والمَثَل مكرر في ص(56 و114) وبمناسبتين متشابهتين.
7 ـ (الحذر لا يُنجي من القدر) (ص24).
8 ـ (مَنْ ساواك بنفسه ما ظلمك) (ص60).
9 ـ (المرء يلصق حيث يرزق) (ص62).
10 ـ (يوم الفرح لا تفته، ويوم الحزن آتِ إليه) (ص66).
11 ـ (مِنْ برّا رخام، ومِنْ جوّا سخّام) (68) يُقال للأمر الذي ظاهره جيد، ولكن باطنه سيء.
12 ـ (قوة المرء برجاله) (ص66) ومناسبته أن (علي المر) قوي بأبنائه.
13 ـ وبمناسبة العرض الذي قدّم لعزيز كي يتطوع في الجيش الفرنسي، لقاء راتب ورتبة، فرفض، قيل له: (رياحك هبّتْ فاغتنمها) (ص109)، و(مَنْ أخذ أمنّا كان عمّنا) (ص109).
14 ـ وفي وصف وضع (خالد آغا) الإقطاعي الكبير، وصاحب القرى الكثيرة في ريف حماة، قال عنه: (وُلد وفي فمه ملعقة من ذهب) (ص116) كناية عن غناه.
15 ـ وبمناسبة رغبة عزيز في أن يعمل تاجراً، بعد تسريحه من الجيش، فقد جاء الكاتب بمَثَل هو (كانوا يقولون: لا تجارة كالعمل الصالح)، لكن الناس، في هذه الأيام، أصبحوا يتاجرون بكل شيء عدا العمل الصالح.
16 ـ وبمناسبة إرضاء الإنكليز لأبناء الشريف حسين حين جزّأوا البلاد، ونصبّوا كل واحد منهم على قطر، فأرضوهم بذلك، وأسكتوا أباهم. فجاء الكاتب بمثل (ضربوا عصفورين بحجر واحد) (ص82). وقد تكرر المَثَل أيضاً في (ص250) ولكن بمناسبة أخرى هي أن الوطنيين خططوا لإضراب عام، يوم حضور اللجنة الأمريكية لتقصّي الحقائق، فضربوا بذلك عصفورين بحجر واحد، إذ عارضوا فرنسا، وأظهروا للجنة الرفض الوطني للاستعمار الفرنسي.
17 ـ تاجرت بالأكفان ما مات ميت، تاجرت بالحنّا زادت الأحزان (ص84). يُقال للتاجر الخاسر
18 ـ الطبع يغلب التطبّع (ص88) . يعني أن المرء مهما حاول إخفاء عيوبه فإنها ستظهر.
19 ـ إن كنتَ في قومٍ فاشربْ في إنائهم (ص90): كن مثل الآخرين.
20 ـ الشعرة التي تقصم ظهر البعير (ص90).
21 ـ وبمناسبة حاجة عزيز للمال لينمّي تجارته، عرضت عليه زوجته (شمس) أن تبيع صيغتها الذهبية ليحصل على رأس مال يعمل به. ولكنه رفض. فقال الكاتب: عزيز الفارس الحرّ الذي يجوع ولا يأكل بثديي امرأته (ص92) مأخوذ من المَثَل العربي (تجوع الحرّة ولا تأكل بثدييها) أي أن الحرّة تهلك ولا تتنازل عن كرامتها وشرفها. ورد أيضاً في (ص395) حين تقوله (شمس) للكابيتان جيرار عندما يطلب منها أن تفتدي زوجها (عزيز) بشرفها، فترفض.
22 ـ دعْها في القلب تجرحْ، ولا تخرج فتفضح (ص94): كتم الغيظ
23 ـ تغدّوا بهم قبل أن يتعشوا بكم (ص100): معاجلة العدو.
24 ـ الشرّ لم يجلب إلا الشرّ (ص100).
25 ـ داروا سفهاءكم (ص256) قاله الراوي في اتقاء شر الإقطاعي خالد آغا.
26 ـ مُكرهٌ أخاك لا بطل (ص122) يقوله عزيز مبرراً "صداقته" لخالد آغا.
27 ـ لكل امرئ من دهره ما تعوّدا (ص119). تمكن العادات من النفوس.
28 ـ الهريبة ثلثا المراجل، وإن صحّت كلّها (ص153) يقوله عزيز في تبرير هربه من رصاص الفرنسيين الذي حصدوا المتظاهرين.
29 ـ مَنْ قال إن العين تقاوم المخرز (ص153) قيل في المناسبة السابقة نفسها.
30 ـ لتبكِ كلُّ الأمهات ولا تبكِ أمه (ص168) يقوله (حسني الدباغ) عندما وشى بعزيز للضابط الفرنسي، مؤثراً أن ينجو بنفسه ويوقع غيره. والمَثَل مستمدّ من مَثَل شعبي يقول: ألف أم تبكي، ولا أمي تبكي.
31 ـ ذاب الثلجُ وانكشف المرجُ (ص175) قاله اليوزباشي صبري البديوي بعد أن انكشفت خديعة الإنكليز للعرب الذين قاموا بالثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين، أملاً بالاستقلال الموعود، ولكن الإنكليز نكثوا بوعودهم للشريف حسين، وقسّموا البلاد، ووضعوها تحت الانتداب الفرنسي والإنكليزي، فـ (ذهب استعمار، وجاء استعمار) هكذا قال صبري لنفسه.
32 ـ تنتهي الأم عندما تبدأ الزوجة (ص193) و: يلدن لنأخذ ونلد ليأخذن (ص193). وهو لسان حال الأم التي تربّى ولدها، وعندما يبلغ مبلغ الرجال ويتزوج، تأخذه منها زوجته.
33 ـ إنّ وراء الأكَمَة ما وراءها (ص209) قاله الكاتب / الراوي تعبيراً عن شعور زوجة (حسني) التي بدأت تشهد اهتمام زوجها بـ (شمس). و(الأكمة) هي التلّة الصغيرة أو المرتفع من الأرض. ومعناها أنّ شيئاً يُدبّر في الخفاء.
34 ـ يا ما تحت السواهي دواهي (ص212) قالته (أم عمر) عن (أم رضوان) التي تُظهر الصلاح والتُقى، ولكنها تلتقي بجارها ليلاً على السطوح. ومعناها أن المياه الراقدة قد تُخفي المهالك.
35 ـ مَنْ يأكل خبز السلطان عليه أن يضرب بسيفه (ص216) يقوله الكاتب/ الراوي عندما تدفع (شمس) لـ (أم عمر)، كي تدافع عنها أمام النساء اللواتي يفترين عليها.
36 ـ رضيت من الغنيمة بالإياب (ص275) في عودة (عزيز) من قرى خالد آغا، حيث شهد فيها كيف تُمتهن كرامة الإنسان، وكيف تُداس القيم، وتُنتهك الأعراض.
37 ـ كلام الليل يمحوه النهار (ص308) قالته (شمس) للكابيتان جيرار الذي وعدها بإطلاق سراح المناضل الوطني الحاج محمد الحبال، ولكنها لم تطمئن إلى هذا الوعد.
38 ـ ابعدْ عن الشرّ وغَنِّ لـه (ص310) يقوله (عزيز) لشمس محذّراً إياها من جيرار وخالد آغا فكلاهما شرّ. لكن (شمس) تريد الإبقاء على "شعرة معاوية" لاتقاء شرهما.
39 ـ الناس جوز لا يؤكل إلا بعد كسره (ص342) هذا ما يُنادي به خالد آغا في قراه الاثنتي عشرة، حيث علاقاته مع فلاحيه تقوم على القسر والإرغام، فهو يأكل دجاجهم ومحاصيلهم الزراعية، ويضاجع نساءهم، قسراً وإرغاماً.
40 ـ مات البُزاة فطيري يا عصافير (ص344) قاله الكاتب / الراوي عندما اعتقل الفرنسيون (عزيزاً)، فأصبحت (شمس) وحيدة، وعرضة لمطامع خالد آغا، وحسني، وجيرار...
41 ـ كذلك هنالك مجموعة من الأمثال تواردت على ذهن (شمس) التي شعرت بلذة السلطة والأمر والنهي: الحياة بحاجة للمرونة. إنْ لم يكنْ ما تريد فأَردْ ما يكون. المهم أن تظل واقفاً على قدميك. المهم ألا تنكسر. أقبل أن يكون فوقك على السلّم القلّة ليكون دونك الكثرة. طأطئ لأولئك رأسك يطأطئ لك هؤلاء رؤوسهم (ص309).
ومن الملاحظ أن كل هذه الأمثال تجنّد قيم الشرف، وتُعلي من قيمة الجهاد، وتأخذ بالواقع المعاش...
*

4 ـ التّناصّ في الجزء الثالث (الجوزاء):

تنوّع التّناصّ في هذا الجزء بين تناصّ ديني، وتناصّ شعري، وتناصّ مأثورات شعبية، وتناصّ مع الأمثال...

1 ـ التّناصّ الديني:

وظّف الكاتب آيات قرآنية، وأحاديث نبوية، في مناسباتها الداعية إليها، ففي توظيف الآيات القرآنية جاء بالآيات:
1 ـ ]لا الشمسُ ينبغي لها أن تُدركَ القمرَ ولا الليلُ سابقُ النهارِ وكلٌّ في فَلَكٍ يسبحون[ (ص27). ومناسبتها هي أسئلة الوالدين لولديهما (الأخضر) الذي يدرس العلوم في البكالوريا، والتي تنصّ على أن الأرض هي التي تدور حول الشمس، وليس العكس كما كان الاعتقاد السائد.
2 ـ ]لإيلافِ قريشٍ، إيلافهمْ، رحلةَ الشتاءِ والصيف[ (ص77) مأخوذة من سورة (قريش)، حيث كانت قريش ترحل بتجارتها في العصر الجاهلي والإسلامي إلى الشام صيفاً، وإلى اليمن شتاء. ومناسبته: رحلة تجار الشام في مطلع عصر النهضة، بين الشام وفلسطين والحجاز، عندما لم تكن هنالك حدود.
3 ـ ]ألهاكمُ التكاثرُ حتى زرتمُ المقابر[ ص205 مأخوذة من سورة (التكاثر). ومناسبتها أن الشرقيين يُكثرون من الأبناء، بخلاف الغربيين الذي يكتفون بولد واحد قائلين: "ولد تربيه جيداً خير من عشرة تتركهم للشارع". وقد تمثّل أيضاً بقول الشاعر العربي:
بُغاثُ الطيرِ أكثرُها فِراخاً


وأمُّ الصّقْرِ مقلاةٌ نَزورُ

ـ وأما (التّناصّ) مع الأحاديث النبوية ففي حديث واحد هو: (لا راحة لمؤمن إلا بلقاء ربّه) (ص120). ومناسبته كثرة زيارات القومندان رينو لشمس، مما أثقل عليها. وبهذه المناسبة أيضاً جاءت بمَثَل شعبي يقول: عطست الفارة، فبادرها القط قائلاً: اسم الله، فردّت أراحنا الله من شرّك، ونحن بألف خير من الله.

2 ـ التّناصّ الشعري:

وظّف الكاتب التّناصّ الشعري اثنتي عشرة مرة في مناسباته الداعية إليه، فقد وظّف

1 ـ قول الشاعر أبي القاسم الشابي:
إذا الشعبُ يوماً أرادَ الحياة


فلا بدّ أن يستجيبَ القدرْ

ولا بدَّ لليلِ أنْ ينجلي


ولا بدّ للقيدِ أن ينكسرْ (ص68)

ردّده الزعيم السوري الدكتور عبد الرحمن الشهبندر الذي قاوم الاحتلال الفرنسي.
2 ـ  وزائرتي كأنّ بها حياءً


فليس تزورُ إلا في الظلامِ

يضيقُ الجلدُ عن نفَسي وعنها


فتوسعه بأنواعِ السقامِ (ص99)

        لأبي الطيب المتنبي دون أن يذكر اسم الشاعر. تمثّل بهما الراوي عندما أصابت الحمى (عوّاداً) أثناء تقديمه امتحان البكالوريا.
3 ـ دمعُه في الحوادث غالٍ (ص240).
        مأخوذ من قول الشاعر الفارس أبي فراس الحمداني الذي كان يناجي حمامة حطّت على قضبان سجنه في أسره لدى الروم، فقال مخاطباً إياها:
لقد كنتُ أولى منكِ بالدمع مُقْلةً


ولكنّ دمعي في الحوادث غالي

        ومناسبته اغتيال الزعيم الوطني الدكتور عبد الرحمن الشهبندر، مؤسس حزب الشعب في سورية، ودفنه بسرعة من قِبل السلطة التي خشيت أن تتحول جنازته إلى مظاهرة وطنية تكتسح الجناة.
4 ـ قول الشاعرة الأندلسية: فإني رأيتُ الليلَ أكتمَ للسرّ (ص12).  ومناسبته قيام عزيز والبطحيش بعملياتهما الفدائية ضد الفرنسيين ليلاً.
5 ـ فيكَ الخِصامُ وأنتَ الخصمُ والحكمُ (ص101).
        لأبي الطيب المتنبي دون أن يذكر اسمه. تمثّل به الشيخ عز الدين القسّام الذي كان يقاتل الإنكليز واليهود في فلسطين، عندما قالوا بإرسال (لجنة) إلى فلسطين. وما اللجنة إلا منهم.
6 ـ  وللحرية الحمراءِ بابٌ


بكلّ يدٍ مضرّجةٍ يُدَق (ص196)

البيت لأحمد شوقي. تمثّل به (الأستاذ) في أحاديثه الوطنية.
7 ـ كاد المعلمُ أنْ يكونَ رسولاً (ص258)
        شطر بيت لأحمد شوقي. مطلعه: قمْ للمعلّم وفّهِ التبجيلا. مناسبته: رغبة (بدور) ابنة عزيز في أن تصبح معلمة، بعد أن نالت (البروفيه). وتأكيد (عواد) على أنه ليس هناك أسمى من عمل المعلم.
8 ـ ضاقتْ فلمّا استحكمتْ حلقاتُها


فُرِجَتْ، وكنتُ أخالها لا تفرجُ (ص265)

      استشهد به (عزيز) بمناسبة اتفاقه مع البطحيش على اغتيال الكولونيل رينو. لكنهما ما إن وصلا بيت القومندان حتى فتحا أعينهما على اتساعها، فقد كانت هنالك مصفّحة، وكان الكولونيل يُحشر فيها: أشعث الشعر، موثق اليدين، مكبّل الرِجلين. انطلقت به على طريق بيروت حيث عدّوه المفوض السامي الذي أرسل للقبض عليه.
9 ـ وليتَ الذي بيني وبينكَ عامرٌ


وبيني وبينَ العالمين خرابُ(ص22)

      البيت للشاعر أبي فراس الحمداني في عتابه لابن عمه سيف الدولة الحمداني. تمثّلت به (شمس) في حبها لزوجها (عزيز).
10 ـ أدينُ بدينِ الحبِّ أنّى توجّهتْ


ركائبُه، فالحبُّ ديني وإيماني (ص75)

لهجت به (شمس) عندما رأت حب ابنها (نواف) لابنة عمه (دملجة).
11 ـ لبيتٌ تخفقُ الأرواحُ فيه


أحبُّ إليّ من قصرٍ منيفِ

ولبسُ عباءةٍ وتقرَّ عيني


أحبُّ إليّ من لبس الشفوفِ

وكلبٌ ينبحُ الطّرّاقَ دوني


أحبُّ إليّ من قطِّ أليفِ

        (ص287)
        هذه الأبيات لميسون بنت بحدل زوجة معاوية. ردّدها (الأستاذ) وهو يشبّه (شمساً) بـ (ميسون) في حبها الحرية والبادية.
12 ـ خيرُ جليسٍ في الأنامِ كتابُ (ص302).
شطر بيت للمتنبي. مطلعه: أعزُّ مكانٍ في الدّنى سرجُ سابحٍ. (عزيز) في مقاومته الجند الفرنسي مع البطحيش أصيب بكسور وجروح. ولما لم يعد يستطيع القيام فقد اتخذ من الكتب أصدقاء له.

3 ـ التناصّ مع المأثورات الشعبية:

والموظّف منها نوعان: تعابير شعبية، وأغانٍ شعبية. أما التعابير الشعبية فكما في قولهم في العدّ: واحد (الله واحد)، اثنان (يا موفّي الدين)، والثلاثة (يا مجير من الشماتة) (ص5).
ـ ومن ذلك قولهم بمناسبة تعاونهم على رفع حمل ثقيل: (هيلا. هيلا. يا نشامى شيلو الشيلة) (ص13).
ـ ومن قصص ألف ليلة وليلة استمدّ الكاتب تعبير (شبيّك لبيّك. عبدك بين يديك. اطلب وتمنّ) (ص115). ومناسبته رغبة (الأخضر) في دراسة الطب بفرنسا.
ـ ومن (الديباجات) الشعبية في الرسائل القديمة استمد قوله (سلام سليم، أرق من النسيم، وأحلى من العافية على قلب السقيم). من رسالة (شمس) إلى ابنها (الأخضر) في باريس.
ـ ومن القصص العربي استمدّ قوله: (سألوا أعرابية: مَنْ أحبُّ أبنائك إلى قلبك؟ فقالت: المريض حتى يشفى، والصغير حتى يكبر، والغائب حتى يعود) (ص139). ولأن (الأخضر) غائب عن أمه (شمس) فهي دوماً في شوق إليه.
ـ ومن الأغاني الشعبية وظّف الكاتب أغنية أسمهان التي تغنيها للأمير (لورنس الشعلان) رئيس عشيرة الرولة الذي يسافر من الشام إلى القاهرة خصوصاً لسماعها وسماع أغنيتها هذه:
يا مَنْ يقل لي أهوى


أسقيه بإيدي القهوة(ص107)

ـ كما وظّف الكاتب الأهزوجة التي يرددها الفتيان والفتيات في الأعراس، وهي:
شنّك ليله


شنّك ليله

من هالليله


صارلـه عيله (ص316 ـ 7)

وقد ردّدوها في عرس (عواد) و(بدور).
ـ ومن الأغاني الشعبية وظّف الكاتب الأهزوجة الشعبية القائلة
هالله ... هالله


يا مفرّج المصايبْ

اضرب رصاص


خلّي رصاصك صايبْ

     والناس عادة يرددون هذه الأهزوجة في أفراحهم. وقد ردّدها الشعب وهو يزحف إلى (القَدَم) الضاحية الجنوبية لدمشق، والتي يُقال أن الرسول محمد e قد وطئت قدمه تلك الصخرة، فارتسمت أصابعها الخمس وكعبها عليها. ثم قامت حولها ضاحية. وقد وفدت إليها جموع أهالي دمشق، لاستقبال الزعيم الوطني العائد من منفاه، الدكتور عبد الرحمن الشهبندر الذي ظل في مصر عشر سنوات يكتب المقالات والكتب والخطب من أجل حرية بلاده واستقلالها.
ـ كما كان هناك استخدام لمفردات مستمدة من تاريخ الفترة الأولى من حياتنا في مطلع القرن العشرين، من مثل (الجفتلك) وهي كلمة تركية تعني الأرض البور غير المزروعة والتي تعود ملكيتها للدولة، تُقطعها مَنْ تشاء من كبار المسؤولين، مكافأة لهم على خدماتهم. وهي في الأصل مشتقة من الحارس الذي يحمل (الجفت) ويحرس المزرعة. و(العصملي) وهي تسمية للأتراك، مأخوذة من (العثمانيين) بعد أن أُبدلت الثاء صاداً، وخُفَّفَ ما بعدها. و(الميرة) وهي مصادرة الحبوب من الفلاحين لصالح الدولة. و(السفر برلك): السفر براً. و(القائم مقام): رتبة عسكرية تعني مدير المنطقة. و(التحصلدار): جابي الضرائب. و(الجندرمة): كلمة فرنسية تعني الشرطة. و(الحكمدار): الحاكم. و(السلملك): تركية، وتعني قسم الرجال من المنزل، ويشمل المضافة وسواها. و(الحرملك): تركية، وتعني قسم الحريم من المنزل. و(سفرطاس): وعاء السفر الذي يوضع فيه الطعام. و(اكرك عجم): نوع من الشاي الممتاز. و(السلطان): خليفة المسلمين وسلطان البرين وخانقان البحرين. و(الحصاد) الذي كان بوساطة المنجل، من قبل العمال. و(الرجاد): حمل الأكداس المحصودة من الحقول إلى ساحة القرية لتصبح (بيدراً). و(الدراس): بوساطة (الحيلان أو الجرجر) الذي يحتوي مسننات حديدية فوقها ثقل، تجرّه الدابة، فيقطع السنابل. و(التذرية): فصل القمح عن التبن بوساطة المذراة التي تحمل المدروس إلى تيار الهواء فيفصل القمح عن التبن.

4 ـ تناصّ الأمثال:

وهي أكثر أنواع التناصّ كمّاً، إذ أربت مواضع الاستشهاد بالأمثال والتناصّ معها على الأربعة والثلاثين موضعاً، جاءت في مناسباتها الداعية لها، وهي:
1 ـ (امشِ الحائطَ الحائطَ، وقلْ يا ربِّ السّتر) (ص17) مَثَل شعبي. مناسبته: عند اشتداد الظلم الفرنسي خرست الألسنة. وشُلّت الأيدي، وصار الناس يمشون بجانب الجدار مستترين، وليس في وسط الشارع ظاهرين للعيان.
2 ـ (لا يؤخذ امرؤ بجريرة آخر، ولا عنزة معلقة بعرقوب أخرى) مَثَل عامي: أي أن كلّ إنسان مسؤول عن نفسه وفعله. ومناسبته أن منفّذي العمليات الفدائية ضد الفرنسيين لم يكونوا يقتلون الجنود المسلمين أو العرب الذين يخدمون في الجيش الفرنسي رغماً عنهم.
3 ـ (بطيختان لا تُمسكان بيد واحدة) (ص30) مَثَل شعبي أورده عزيز لعواد ليمثّل لـه أنه لا يمكن الجمع بين الدراسة والحب.
4 ـ (كمن يبحث عن إبرة في كومة قَشّ) (ص43) مناسبته: بحث مناف وبدور عن أمهما (شمس) في المظاهرة النسائية السلمية التي خرجت في دمشق ضد الفرنسيين، واشتركت فيها (شمس). وقد تكرر في ص44 في المناسبة نفسها.
5 ـ (الجدي الذي يبعق ترضّعه أمه) (ص47) مَثَل شعبي، قيل بمناسبة اعتقال (شمس) لاشتراكها في المظاهرة النسائية، فاعتُقلت في زنزانة، فبدأت تصرخ.
6 ـ (لا حياة لمن تنادي) (ص48). مناسبته: (شمس) تنادي حارس سجنها، فلا يجيب.
7 ـ (طائر الحرّ إن وقع لا يخبط) (ص548). (شمس) عندما اعتُقلت.
8 ـ (لا تعرف خيره حتى تجرّب غيره) (ص48).
9 ـ (إن خَلَت خربت) (ص54) مَثَل شعبي، معناه أن الخير لا ينعدم. ومناسبته: مساعدة حارس السجن لشمس عندما اعتُقلت. فجاءها الحارس بالطعام وبالماء، وعالج جرحها.
10 ـ (إنْ كنتَ في قومٍ فأشربْ في إنائهم) (ص76) أصله (إذا كنتَ في قوم فاحلبْ في إنائهم) أي شاركهم وكن معهم وافعل مثلما يفعلون، ومناسبته: وجوب تأقلم (شمس) مع دواعي الحياة الجديدة في دمشق، حيث سكنت مع زوجها عزيز، ففرشت غرفة استقبالها على الطريقة الشامية: أرائك ومقاعد وثيرة، وستائر تنسدل حتى الأرض مانعة كل أثر للشمس. و(شمس) في قوم نساؤهم لا يسمحن للشمس أن ترى وجوههن. وقد تكرر هذا المَثَل (في ص118) بمناسبة تغيير (عزيز) ملابسه، فقد ارتدى المعطف والطربوش كما يلبس تجار دمشق.
11 ـ (يا مؤمّنة على الرجّال، يا مؤمّنة على الماء في الغربال) (ص77) مَثَل شعبي، معناه: أنه لا ثقة بالرجال، فهم ينسربون كما ينسرب الماء من ثقوب الغربال. ومناسبته أن (أمّ روضة) جارة (شمس) تسرّ لها بحكايات عن غدر الرجال بزوجاتهم، بعد أن غاب (عزيز) عن بيته أشهراً عندما أُصيب برصاص الفرنسيين، فلم يُعلم ذويه، خشية بطش الفرنسيين. وقد تكرر المَثَل (في ص302).
12 ـ (يا ما تحت السواهي دواهي) مَثَل شعبي. السواهي: المياه الراقدة، والدواهي: الأمور العظيمة. ومعناه أن النهر الذي يبدو هادئاً يُخفي غوراً عميقاً يُغرق مَنْ لا يجيد السباحة، وأن المظهر قد لا يدل على المخبر. ومناسبته: أن (أم روضة) حكت لـ (شمس) عن التاجر الدمشقي (أبو مرتضى) الذي يتاجر مع فلسطين. وعلى الرغم من تُقاه فقد أحب غانية يهودية في فلسطين سلبته أمواله.
13 ـ (إن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن). معناه أن الأمور قد تجري بخلاف ما يريد المرء. ومناسبته أن (أم روضة) ظنّت أنها استطاعت أن تقنع (شمساً) بأن تخطب لابنها إحدى بناتها. ولكن (نواف) لم يكن يهوى (ابنة أم روضة) وإنما (دملجة) ابنة عمه.
14 ـ (مَنْ قنع عاش) (ص81). مناسبته: عمل عزيز بتجارة الحبوب في دمشق.
15 ـ (إنْ أمحلتْ وراءها آذار، وإنْ أخصبتْ وراءها آذار) (ص86): إن آذار هو الذي يقرر هل العام عام قحط أو خصب، لأن أمطاره لؤلؤ بالنسبة للزروع. قالته (عليا) في عام قحط مرَّ بأم العيون.
16 ـ (لا يموت حقٌ وراءه مطالب) (ص101) قاله عز الدين القسّام في قتاله الإنكليز واليهود في فلسطين. تكرر (في ص278) حين أصبح (المير) أكثر عسفاً من الفرنسيين.
17 ـ (عاشر القومَ أربعين يوماً تَصِرْ منهم) (ص120) مناسبته: مزاح (شمس) لـ (عزيز) بأنها أصبحت مثله.
18 ـ (صابون العرب لحاهم) (ص126): أولم عزيز لكبار الشخصيات الوطنية في دمشق، فأكل بعضهم بأصابعه ـ دون ملاعق ـ على الطريقة البدوية. ومسحوا أيديهم بلحاهم.
19 ـ (لا يحسن بك أن تلحس صاحبك إن كان عسلاً) (ص141) أي لا تستغلّ صاحبك بصورة مطلقة. ومناسبته: إرسال (شمس) بعض الحاجيات لابنها الأخضر في باريس مع القومندان رينو.
20 ـ (وعدُ الحرِّ دَيْن) (ص154) الإنسان الحر لا ينكث بوعده. ومناسبته أن الأخضر أرسل رسالة من باريس إلى ذويه في دمشق عندما علم بخرس روضة، يطمئنها فيها، دون أن يعدها بالزواج، لأن وعد الحر دين.
21 ـ (الحرية تُؤخذ ولا تُعطى. الاستقلال لا تصنعه إلا التضحيات والبطولات) (ص159) من كلام الدكتور الشهبندر المناضل الوطني ضد الاستعمار الفرنسي.
22 ـ (من مأمنه يُؤتى الحَذِر) (ص172) مناسبته: حذر شمس وعزيز من القومندان رينو الذي يُظهر لهما الصداقة، ولكنه يبحث عن سرّهما.
23 ـ (النعلُ أختُ النعل) (ص184) النعل: الحذاء. ومعناه في تحقير الآخر، ومناسبته: ظن العرب بأن هتلر سيخلصهم من الاستعمارين الإنكليزي والفرنسي، وما عرفوا أن سيكون ـ لو نجح ـ استعماراً جديداً. فالنعل أخت النعل. قال عزيز: بودي أن تقوم الحرب (فينشب ناب كلب بجلد خنزير) فنستريح من المستعمرين. فرد الشهبندر: (إن تقاتلت الفيلة ذهبت الأرانب دعساً تحت الأرجل). وكلها أمثال.
24 ـ (ابعدْ عن الشرِّ وغنِّ لـه) (ص195) نصيحة القومندان رينو لشمس وعزيز بأن يبتعدا عن العمل السياسي الذي يراه شرّاً لهما.
25 ـ (أذنٌ مِنْ طين وأذنٌ من عجين) (ص199) أي أنه لا يسمع كما لو أنه وضع في إحدى أذنيه طيناً، وفي الأخرى عجيناً. ومناسبته: عندما بدأ هتلر الحرب العالمية الثانية، واستولى على عدة دول أوروبية، هاجت بريطانيا، وصرخت روسيا، ولكن هتلر (أذن من طين وأذن من عجين).
26 ـ (العدو الذي ما من صداقته بدّ) (ص203) قاله الراوي / الكاتب ليوضح موقع القومندان رينو من عزيز.
27 ـ (كل سرّ تعدّى اثنين شاع) (ص220) يقوله الراوي / الكاتب بمناسبة تنفيذ العمليات الوطنية التي كان يقوم بها عزيز والبطحيش.
28 ـ (قال ما حاجتك للمرّ؟ قال الأمرّ) (ص245) معناه أن الأكثر مرارة هو الذي يدفع بالمرء إلى شرب المرّ. ومناسبته: انشغال بال شمس على ابنها الأخضر في باريس أثناء احتلال النازي لفرنسا.
29 ـ (البدوي عندك يثأر بعد أربعين عاماً ويقول بكّرت) (ص247) يقوله الكولونيل رينو لشمس وهو يبحث عن قاتل الكابيتان جيرار وأنه سيثأرلـه من قاتله.
30 ـ (عناكب تأكل فراخها) (ص260) عزيز يفكر في هموم أبنائه، ويقول: نخلفهم ليلتهمونا.
31 ـ (المنيّةُ ولا الدنيّة) (ص291). قاله البطحيش عندما هاجمهم الفرنسيون.
32 ـ (غلطة الشاطر بألف) (ص299). قاله عواد حين أخطأ البطحيش فوثق بالتيناوي الخائن الذي خدعه ونصب لـه ولعزيز فخاً من الجند الفرنسي.
33 ـ (بلغ السيلُ الزُّبى) (ص301) الزُّبى: ج زبية وهي قمة الرابية حيث لا تصل إليها مياه السيول، فإذا وصلت إليها، فقد أصبح الأمر على عكسه. ومناسبته: نفاد صبر (عزيز) في بُعده عن زوجته وأولاده، وهو مُلقى على فراش العلاج.
34 ـ (لا بدّ أنّ في الرزِّ بصلاً) (ص301) لا يؤكل البصل مع الرز. ومعناه: اضطراب الأمر. ومناسبته: غياب عزيز بسبب إصابته، ومعالجته سراً، دون أن تعلم أسرته بحاله.
35 ـ (يسقط الطيرُ حيث يُنثرُ الحَبُّ) (ص322) شطر بيت لبشار بن برد، وتمامه: وتُغشى منازلُ الكرماء. ومناسبته: بعد عودة الأخضر من باريس طبيباً، تكاثرت النساء حوله وحول أمه، يسعين للإيقاع به في شباك الزواج.
*
الهوامش
1 ـ سعيد يقطين ـ انفتاح النصّ الروائي ـ المركز الثقافي العربي ـ بيروت 1989 ص94.
2 ـ انظر كتابنا: النصّ الغائب: تجلّيات التناصّ في الشعر العربي ـ اتحاد الكتّاب العرب ـ دمشق 2001، حيث فصّلنا القول في نظرية التناصّ، وفي تطبيقاتها على الشعر العربي.
3 ـ (مجلة فصول) عدد 22 عام 1982 ص143.
4 ـ ألف ـ عيون المقالات ـ عدد 2 عام 1986 ص77.

5 ـ هامش رقم 2 ص53.