البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

السبت، 4 يونيو 2011

الإجابة النموذجية لامتحان اللسانيات العامة ( خاص لطلبة السنة الأولى lmd )



المستوى:. 1 جذع مشترك  (LMD)
الدفعات:   أ   . ب .  ج


إجابة أسئلة اختبار السداسي الثاني في اللسانيات العامة


أجب عن الأسئلة الآتية بوضوح واختصار :

س 1  ـ  تطرق (دي سوسير ) إلى ثنائية (اللغة /الكلام ) كظاهرة لسانية بشرية . فما موقع
 ( اللهجة) بين اللغة والكلام ؟ . وما الفرق بين اللغة واللهجة ؟

ج 1 ـ  يصنف  علماء اللغة اللهجة  في موقع بين دائرة اللغة  ودائرة الكلام  ، والفرق الأساسي بين اللغة والكلام هو أن اللهجة ممارسة لغوية محرفة ومرتبطة بإقليم جغرافي محدود .

س 2 ـ تطرق (دي سوسير) إلى ثنائية ( الزمانية / التزامنية) . فهل يمكن أن يتداخل  المنهجان أثناء الدراسة ؟ . كيف تفسر ذلك ؟.

ج 2 ـ نعم يمكن للمنهجيين أن يتداخلا ،  بحجة  أن الباحث اللساني  قد يلجأ  إلى البحث في ظواهر لغوية  قديمة بمنهج آني وصفي في لحظة زمنية  معينة من الزمان الماضي .

س 3 ـ  ما الفرق بين الصوت الطبيعي والصوت اللغوي ؟ . وهل يمكن أن يكون للصوت اللغوي علاقة طبيعية بمدلوله ؟

ج 3 ـ  الصوت الطبيعي هو كل صوت يصدر عن الكائن الحي  ولا يدخل  في الاستعمال اللغوي كصوت سقوط  جسم مادي على الأرض عكس الصوت اللغوي الذي يدخل في الاستعمال اللغوي  والأصوات اللغوية في اللغة العربية  هي : حروف اللين والحركات القصيرة والطويلة ،  ورغم ذلك نجد أن بعض الأصوات اللغوية لها علاقة طبيعية  بمدلولاتها  كحرف  السين الذي يوحي بالصفير أو حروف الكلمة ( ح ر ث ) التي تدل بالفعل على محاكاة صوتية لعملية الحرث في جميع أصواتها وبالترتيب ( رأي الجاحظ)




س 4 ـ ـ يحتاج اللسان البشري أثناء التواصل اللغوي إلى بعض القرائن المادية المصاحبة . ما طبيعة هذه القرائن ؟ . وهل تعدّ أنظمة دلالية مستقلة ؟

ج 4 ـ  من القـــرائن المصاحبة للاستعمال اللغوي الإشارة الحركية ( الحركة الإيمائية )   و التعابير  العاطفية أو ألوان بشرة الــــــوجه ( المؤشر )  ، وهي من الأنظمة الدلالية  الشائعة  خارج الاستعمال اللغوي   
                                 
س 5 ـ ـ يتقاطع اللسان البشري مع نظام ( الرموز)  في مستوى اللغة الأدبية , كما يتقاطع مع نظام ( الإشارة البصرية )  في اللغة المكتوبة . قدم مثالا واحدا لكل تقاطع .

المثال الأول .: الرموز الأدبية الواردة عند المبدعين ( الحمام / الظلام / الميزان )
المثال الثاني.:علامات الوقف والترقيم في الإملاء ( علامة الاستفهام / ............)

س 6 ـ  أذكر عاملين من عوامل ثبوت اللغة الإنسانية, وآخرين من عوامل تغيرها .

ـ.اللغة صعبة التعلم ................./...اللغة قديمة ضاربة في جذور الأولين ............
ـ.التداخل و الاقتراض  اللغوي  بين اللغات ./.العوامل البيئية والنفسية والاجتماعية

س 7 ـ ـ مبدأ  (التفاضل ) خاصية في اللسان البشري  يعبر عن قيمة الوحدة اللغوية  في النظام اللغوي . ما معنى(  التفاضل ) في الحكم  على  الوحدة اللغوية  . وكيف يكشف عن ظاهرة   (الأسلوب ) .

ج 7 ـ المفاضلة بين الوحدات اللغوية  هي المقابلة الوظيفية بين الوحدات  في القيمة والوظيفية اللغوية التي تؤديها في الاستعمال اللغوي ، ومن خلالها يحق للمتكلم تفضيل وحدة لغوية في الاستعمال عن وحدة أخرى مما يفرز ما يسمى بأسلوب المتكلم واختلافه عن أسلوب متكلم آخر .

س 8 ـ ـ يخضع مبدأ  (التكافؤ ) في محور الاختيار إلى ذات المتكلم , وفي المقابل يخضع مبدأ ( التواؤم )  لبعض الضوابط اللغوية ( نحوية / صرفية / معجمية...) . كيف تفسر  ما سبق ؟

ج 8 ـ  يعتمد المتكلم على ميوله الذاتية في اختيار الوحدات اللغوية المناسبة للغته في حرية تامة ، وفي المقابل ينحصر هامش الحرية في المستوى الأفقي لأسباب معيارية تفرضها قوانين اللغة حتى على مستوى المعجمي  ـ  أحيانا ـ   ففي بعض الأفعال الخاصة مثل ( صهل / زأر / اشتعلت  ....) تتطلب بالضرورة بعض الفواعل الملازمة لها ( الحصان / الأسد / النار )  .
س 9 ـ   يرى  اللغوي الفرنسي ( أندري مارتيني ) أنّنا نسقط بواسطة اللغة تحليلا خاصا للواقع الخارجي المحيط بنا  . كيف تفسر هذا الرأي ؟ . قدم مثالا على ذلك .

ج 9 ـ وهو  دليل على  أن  اللغة الإنسانية  تخضع إلى مستوى  آخر  واقعي غير دلك المستوى  الافتراضي الذي نتعلمه في المدارس أو الكليات  ، فتعلم  أي لغة   أجنبية 
أو دراستها  يتطلب من الباحث الانغماس في الوسط   الاجتماعي الخاص بها ومثال ذلك اختلاف الشعوب في صياغة عبارات ا لعزاء  أو التحية  أو التهنئة  التي تختلف واختلاف الثقافات والأديان  والتي لها تأثير على اللغة
 
ملاحظة : نقطة  (01 ) لكل جواب صحيح .

بالتوفيق ـ أستاذ المقياس
                                                                                          د / م ل ش

الصفحة    2 /2

هناك تعليقان (2):

أمة الله يقول...

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل ، هاته الاجابة لمستوى الماجستير ان شاء الله عندما أتحصل على شهادة الماجستير تخصص لسانيات /رغم أني أود ان أتحصل عليها في تسيير الموارد البشرية لكن لاباس حتى في اللسانيات حتى يتسنى لي فهم هذا الامتحان موفق ان شاء الله

أمة الله يقول...

أستاذي الفاضل أنا أعجب لماذا عندما يطلب من الاستاذ اعادة نظر في ورقة الامتحان يضن أن الطالب يعتبر الاستاذ غير عادل بوضع النقاط او ظالم او ...... لما لا يكون غرضه أن الاستاذ ربما نسي جواب لم يضع له علامة او خطا في جمع النقاط .نظرا لكثرة الاوراق ....
أنا أفضل أن أكسب احترام الاستاذ و ثقته بي و أخسر جل نقاطي فالنقاط تنزل و تصعد والنجاح ياتي و يذهب لكن احترام الاستاذ يبقى على مر السنين
أرجوا أن أكون عند حسن ظنك بي و تقبل مني فائق الاحترام و التقدير
طالبتك المميزة ر / ب