البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

السبت، 15 يناير 2011

هذه سلسة من امتحانات سابقة في مقاييس اللسانيات والأسلوبية ونظرية الأدب السنة الأولى والثالثة والرابعة ليسانس آداب نظام جديد أو قديم

الجمهورية الجرائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

المركز الجامعي ـ الوادي ـ

الاسم : ............                                           الفوج : ............
                                                        
اللقب : ...............                                        رقم التسجيل: ..........

إمتحان الرقابة الثانية في اللسانيات العامة :السنة الأولى آداب ـب+ج



أجب في نفس الورقة عما يلي:
س1: الفعل الماضي المبني للمعلوم( كتب)يتكون من الفونيمات التالية:.........................................................................
    إسم الفاعل( كاتبّ) يتكون من المورفيمات ـ وفق المدرسة الوظيفيةـ
التالية:..........................................................................
س2:الفرق بين الكلمة |هذا| و [ هذا] في علم المرفولوجياهو:
     |هذا |هي كلمة ...............
     [هذا]هي كلمة ...............
س3: الوظيفة المرفولوجيةالشكلية التي حولت الكلمة المعجمية( كتب)الى:
     يكتب و اكتب هي..............
    كاتب و مكتوب هي............
س4:العلاقة النحويةالتي فرقت بين عبارتي:صاحب زيد صديقنا,صديق زيد صاحبنا
     هي علاقة:....................
      و العلاقة التي جمعت بين( الجهل ظلام) في عبارة( العلم نور و الجهل ظلام)
     هي علاقة:.................
    والعلاقة التي غيرت في التعبير بين عبارتي:صاحب زيد صديقنا,صاحب عمرصديقنا
    هي علاقة:...............
                                                       الصفحة الأولى 1/2



س5 :المكونات النهائية للعبارة( الطالب المجتهد ينال الدرجة العالية)كمكونات مباشرة وفق المدرسة التوريعيةـ ليونارد بلومفيلدـ
هي:...................................................................................
وسميت بالمكونات النهائية لأنها:....................................................
س6:تتكون البنية السطحية( الطالب المجتهد ينال الدرجة العالية)من أربع بنيات عميقةوفق المدرسةالتوليديةـنعوم تشومسكي ـ
 هي :1:.......................................
     2:...............................................
     3:..........................................................
     4:.......................................................................
و الفائدة منها في مقابل التحليل النحوي العربي القديم هي.....................
      .........................................................................
س7: الكلمات المسطرة مختلفة دلاليا بإختلاف السياقات الدلالية التي وردت فيهالأن
     عبارة(عزف عن الأكل ـ عزف على العود) سياقها:................
     عبارة( ميزان العدالة ـ ميزان التاجر)سياقها:.....................
     عبارة(دموع التماسيح ـ دموع اليتامى)سياقها:....................



                                                           الصفحة الثانية 2/2


النهاية

أستاذ المقياس:م ل ش /2006ـ

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

المركز الجامعي بالوادي (معهد الآداب واللغات)
الاسم واللقب :........................                                         المستوى:الأولى (أ)

الفوج ورقم التسجيل:........./...............                                             الموسم:2007/2008

                             امتحان الرقابة الثانية في اللسانيات العامة
املأ الفراغ بدقة ووضوح:
1-تبحث الصوتيات الأكوستيكية في:..........................................................(1ن)
2- علم الأصوات التشكيلي هو:..............................................................(1ن)
و يتناول الظواهر المافوق مقطعية كـ:............/............./............./..............(2ن)
3- يبحث علم السانتكس في:.................................................................(1ن).
    إذ يعتمد هذا العلم على مستوى أدنى هو:......................والذي يبحث في ...............
    .........................................................................................(1 ن)
4-علم الدلالة هو:...........................................................................(1ن).
ومنه تنبثق بعض النظريات وهي:...........................فتُحدد معنى عبارة(ياله من حفل )
                و.............................لتفرق بين الوقت والمكان في(اتجهت إلى المغرب )
                و............................لتفرق بين المعنيين في عبارة (هذا نهرٌ أم جدولٌ ؟ )
                و.........................لتجمع( يوم/ساعة/لحظة/ هنيهة...)في مفهوم واحد (3ن)
5- الانتقال من مستوى المصوتات نحو مستوى الوحدات الدالة .............,أما الانتقال من مستوى
   الوحدات الدالة إلى مستوى الجمل فيتم حسب:.....................(2ن)
6- قِيلَ في أحد قُضَاة بلاد فارس(( أيها القاضي بِقُمْ قد عزلناك فَقُمْ)), فالفرق بين الكلمة الأولى (قُمْ) والكلمة الثانية (قُمْ) في علم المرفولوجيا هو:........................../........................(2ن)
7-الفونيم هو أصغر .......................................فكلمة (كَتَبَ) تتكون من..........
فونيمات،أما في نظام المقطع, فالعربية تحتوي على:............مقاطع أساسية.(3 ن)

8- الكلمة عند (بلومفيلد) هي أصغر شكل حر (مونيم),أما الشكل المقيد (مرفيم) وهو ما لا يظهر

حرا في الخطاب مثل :..............أو..............في اللغة العربية.(1ن)

9-  تتجه اللسانيات الحديثة إلى اتخاذ ثلاثة مسارات أساسية  وهي:.............../................/..............
     إذ يتفرد المسار الثاني ( génér../transf... ) عن الأول بالتركيز على:..................(2ن)

                                      انتهى- بالتوفيق أستاذ المقياس: م.ل.ش


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


المركز الجامعي بالوادي                                 المستوى: الرابعة آداب (ب)

    معهد الآداب واللغات                                      الزمن : ساعة و نصف
        القطب الجديد                                             الموسم الجامعي: 2007 –2008

امتحان الرقابة الثانية في نظرية الأدب

أجب بدقة واختصار عن سؤالين فقط:
س1:سعى الشكلانيون الروس في عشرينات القرن الماضي  إلى وضع شعرية أدبية عامة تضبط بناء وجمالية النص الأدبي الإبداعي.
-      بين مبادئ هذه الحركة وأهم روادها وآراءهم.
-      أبرز مفهوم الشعرية المعاصرة و أهم خصائصها.
س2 :يقول (بول ديمان) في العلاقة بين السيمياء و البنيوية
     ((..إن جذورها – إن كانت لها جذور- تتطابق مع حدود البنيوية فلا يمكن الفصل بين اهتمامات  الفضاءين فصلا جوهريا ))
على ضوء هذه المقولة بين:
-      ظهور البنيوية في أوروبا وأشهر أقطابها و جهودهم.
-      مفهوم السيمياء وأهم المعطيات التي أفرزها روادها.
س3:  تسعى نظرية القراءة المعاصرة إلى استيعاب جميع نشاطات البحث اللغوي/الأدبي بشتى أنماطه واتجاهاته.
-      ما هي معالم هذه النظرية ؟.
-      ما هي منطلقات و مبادئ  هذه النظرية ؟.
كيف يتعامل القارئ العمدة مع النص الإبداعي في ظل هذه النظرية


وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
المركز الجامعي بالوادي

الموسم الجامعي :2007-2008                                 المستوى:الثالثة آداب

   معهد الآداب و اللغات                                                  الزمن : ساعة ونصف

امتحان الرقابة الثانية في علــــم الأســلوب


السؤال : ما تحته خط أو بين قوسين يُمثل ظاهرة أسلوبية بارزة(تداخل/تنضيد/غلق/عدول            انفتاح/فرز). حددها في مواضعها بالنصوص مع التوضيح بعد التعريف بهذه بالظاهرة.         

1-قال عريضة:    تَــدَفقي يارياحَ الشرقِ هائـجةً * فأنتِ لاشك مِنْ أهـلي وإخواني

                    هَززتِ أغصان قلبي بعدما خَلَعْتِ* ثوبَ الربيعِ فأمستْ رَقْصَ نِشْوانِ

2- قال القروي:    قلْ لِـمنْ يُؤتي زَكَــاةً  * ليسَ يرضى اللهُ بالدونْ
                    (( لـن تَنَالوا البِرَ حتى   *  تُنفِقُوا مــِمَا تُحِبُونْ ))
3-  وقال أيضا:    شَرُ السلاحِ ثلاثةٌ يُخشَى عـِلى*أصْحابِها وعلى سِواهم فـَاتقِ
                    مُوسٌ بكفِ الطفلِ أو قَلمٌ بكــ*ف النذْلِ أو مَالٌ بكف الأحمقِ
 4- قال نعيمة: يصف دودة على الأرض
                 فـها أنتِ عَــمْياءُ يقودكِ مُبْصِرٌ* وأمْشِي بَصِيرا في مَسَالكِ عُمْيانِ
                 لكِ الأرضُ مَهْـدٌ والسماءُ مِظلةٌ * ولي فيهما مِنْ ضِيقِ فِكْري سِجْنانِ

5- قال أبو ماضي:    (( أنـا شاعِرٌ ما لاحَ طَيفُ مَلاَحةِ * إلا وَهَلل للجَمَالِ وَ كَبَرا
                        وَزَعْتُ نَفسِي في النفوس مَحَبةً * لا شاكيا أَلما و لا مُتْضَجِرا))
6-       قال أمين الريحاني:(( أنا الشرقُ...
                              أنا حجرُ الزاوية لأولِ هيكلِ في هياكل الله
                              و لأولِ عَرْش مِنْ عُروشِ الإنسان
                              أنا الشرقُ....
                              في جُيوبي و في يَدِي أشياءٌ من حُقولِ النفسِ ومن جِبالها.))

                                - انتهى-    بالتوفيق من أستاذ المقياس :م.ل.ش

الجمهورية الجزائرية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي



المركز الجامعي بالوادي                                    الموسم الجامعي:2006ـ 2007

المستوى  :3آب                                           الزمن            :ساعة و نصف


إمتحان الرقابة الثانية في المدارس اللسانية

قال الدكتور نجيب الكيلاني في أدب الأطفال:
(( و اللفظة الجديدة تعني اكتشافا جديدا للطفل اليوم ،و تزيل الغموض عن جانب ما من جوانب حياته ،و تجعله أقدر على الفهم و على التعبير ،و ليست اللفظة وحدها التي نريد،وإنماهناك أساليب الصياغة ،و صحة النطق ،و معرفة قواعد النحو بطريقة عفوية في البداية،فيتعود على ذلك دون ذكر للقواعد )).
أجب عما يلي بإختصار شديد:

1:إستخرج من النص السابق ما يمثل المصطلحات الوظيفية التالية(MARTINET):
   مونيم مكتفي ـ مونيم وظيفي ـ مونيم تابع ـ تركيب مكتفي ـ تركيب إسنادي
  ملحق بالعطف ـ ملحق بالتعلق ـ مونيم معجمي ـ مونيم نحوي.
2 :قطع العبارة ( اللفظة الجديدة تعني إ كتشافا جديدا للطفل اليوم )الى مونيمات وظيفية
   في المستوى الأول.و ماذا تلاحظ ؟
3:قطع عبارة (إكتشافا جديدا )إلى فونيمات وظيفية في المستوى الثاني.و ماذا تلاحظ ؟
4: وزع المكونات المباشرة للعبارة ( اللفظة الجديدة تعني إكتشافا جديدا للطفل )إلى مكونات
     نهائية وفق علبة هوكيت (HOCKETT ) وما الفائدة ؟.
5:ولد البنية السطحية للعبارة السابقة ( اللفظة ........للطفل )من بنياتها العميقة وفق طبقات
   التوليد عند نعوم تشومسكي(TCHOMSKY) وما الفائدة ؟.
                                إنتهى :  بالتوفيق وحظ سعيد   ( أستاذ المقياس) 

الجمهورية الجزائرية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

المركز الجامعي  ـ الوادي ـ                 الموسم الجامعي:2006ـ2007

معهد الآداب و اللغات                         المستوى       :3آ أ+ب

القطب الجامعي الجديد                        الزمن :       : ساعة و نصف

امتحان الرقابة الثانية في مقياس علم الأسلوب

السؤال:
حلل بأسلوبك الخاص الظواهر الأسلوبية ( الإختيار/التركيب،التناص،الإنحراف،السياق/النسق)
بعد التعريف الموجز بهذه الظواهر في الخطابات التالية:
1ـ قال المتنبي في الحكمة :
             ذوالعلم يشقى في النعيم بعقله # وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
2ـ قال محمد العيد آل خليفة:
            ما أجدر الحق أن تحنى الرؤوس له# وأن يشال على الأعناق كالعلم
            الحـق ثـوب تعالى الله  ناسجـه #  تبت يـدا كل عـاث فيه بالقلم
3ـ قال المعتمد أميرإشبيليه:
            بالعقل تزدحم الهموم على الحشى # فالعقل عندي أن تزول العقول
4ـ قال شوقي في الغزل قديما:
              أتراها تناست اسمي لمـا# كثرت في غرامها الأسماء
             جاذبتني ثوبي العصي و قالت #أنتم الناس أيها الشعراء
       فاتقوا الله في قلوب العذارى # فالعذارى قلوبهن هواء
وقال الشاعرعبد الله حمادي في الغزل أيضا:
       ـ الى ضفاف الغرام يتبعني شذاك
        ـ دعيني ناشدتك بالأشعار....والأوتار
        ـ دعيني أسكن هذي الضفاف  ...وحدي
          ـ دعيني أناجي صوته المعطار
          ـ كي أركب رأسي
                                                         #  حظ سعيد وبالتوفيق (أستاذ المقياس)#

 
 
 

ليست هناك تعليقات: