البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

البهجة ((تقرت)) عروسة الواحات

الجمعة، 13 يناير 2012

بين مصطلح ( الكلام ) ومصطلح ( الجملة ) عند إبي البقاء العكبري



الكلام عبارة عن الجملة المفيدة فائدة تامة كقولك : زيدٌ منطلق وإِن تأتني أكرمك وقم وَصَه وما كان نحو ذلك فأما اللفظة المفردة نحو " زيدٌ " وحده ونحو ذلك فلا يسمى كلاماً بل كلمة هذا قول الجمهور وذهب شرذمة من النحويين إلى ان الكلام يطلق على المفيد وغير المفيد اطلاقاً حقيقياً والدليل على القول الأول انه لفظ يعبّر باطلاقه عن الجملة المفيدة فكان حقيقةً فيه  كالشرط وجوابه والدليل على انه يعبر به عنها لا إِشكال فيه إذ هو متفق عليه وإنما : الخلاف في تخصيصه بذلك دون غيره وبيان اختصاصه بها من ستة أوجه:
احدها : انه يطلق بازائها فيقال : هذه الجملة كلام والاصل في الاطلاق الحقيقة
والثاني : ان الكلام تُؤَكَّد به الجملة كقولك : تكلمت كلاماً وكلمتُهُ كلاماً والمصدر المؤكد نائب عن اعادة الجملة الا ترى ان قولك قمت قياماً وتكلمْت كلاماً تقديره : قمت قمت لا ن الاصل في التوكيد اعادة الجملة بعينها ولكنهم آثروا الا يعيدوا الجملة بعينها فجاؤوا بمفر د
في معناها والنائب عن الشيء يؤدي عن معناه ان قولك " كلمته " عبارة عن انك افهمته معنى بلفظ والمعنى المستفاد بالافهام :
 والثالث  :تام في نفسه فكانت العبارة عنه موضوعة له لا مبينة عنه والكلام هو معنى : كلمته
والرابع : ان مصدر " تكلمت " التكلم وهو مشدد العين في الفعل والمصدر والتشديد للتكثي روادنى التكثير الجملة المفيدة أما " كلمت " فمشدد أيضاً وهو دليل الكثرة ومصدره :التكليم . والتاء والياء فيه عوض عن التشديد
والخامس : ان الاحكام المتعلقة بالكلام لا تتحق إلا بالجملة المفيدة فمن ذلك قوله تعالى : " وان احد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله " ومعلوم ا ن الاستجارة لا تحصل الا بعد سماع الكلام التام المعنى والكلمة الواحدة لا يحصل بها ذلك وكذلك قوله تعالى " يريدون ان يبدلوا كلام الله " والتبديل صرف ما يدل اللفظ عليه إلى غيرمعناه ولا يحصل ذلك بتبديل الكلمة الواحدة لأن الكلمة الواحدة إذا بدلت بغيرها كان ذلك نقل لغة إلى لغة أخرى وقال تعالى " وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعدما عقلوه " وانما عقلوا المعنى التام ثم حرفوه عن جهته . ومثله قوله تعالى " يحرفون الكلم عن مواضعه " . ومن ذلك تعليق اليمين بسما ع الكلام فانه لو قال : والله لا سمعت كلامك فنطق بلفظة واحدة ليس فيها معنى تام لم يحنث

ليست هناك تعليقات: